بوليف يثري المكتبة الوطنية بمؤلفه جديد حول “التضخم” وعلاقته بالريع والاحتكار وزواج المال بالسلطة

أعلن محمد نجيب بوليف، الخبير الاقتصادي والوزير السابق، إصدار مؤلف جديد بعنوان: “التضخم والريع وأثرهما على الواقع الاقتصادي والاجتماعي المغربي“.
وقال بوليف في تقديمه للمؤلف، إن الدراسة حاولت أن تبرز أن معالجة “التضخم” لا يمكن أن تكون فقط من الناحية النقدية أو المالية أو التقنية، بل وجب النظر في أصله وجذوره البنيوية، وربطه بالريع والاحتكار.
وأردف، خاصة أن الجميع يلاحظ كيف أن تحسن بعض المؤشرات الماكرو-اقتصادية لم تمكن من التنمية الشاملة والمنصفة للجميع، بل استفادت منه القلة المحظوظة، التي ما فتئت تحسن الاقتناص وتتحين الفرص، وتقوم بممارسات منافية للقيم النزيهة وللأخلاق الحميدة وللمقتضيات القانونية.
ومن ذلك، يضيف الخبير الاقتصادي، الاتفاقات الضمنية أو المتسترة، أو حالات الاستغلال التعسفي لوضع مهين، أو الاستفادة من “تضارب المصالح” و”زواج المال بالسلطة”.
وأوضح بوليف أن الكتاب يتناول مختلف التطورات الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب خلال الفترة الأخيرة، انطلاقا من مقدرات الاقتصاد المغربي المختزنة والاشكالات المتعلقة بـ “التضخم”.
وذكر أن مؤلفه “يحاول توضيح ما يلزم بخصوص ظاهرتي “الريع” و”الاحتكار” ومسبباتهما وآثارهما السلبية البنيوية على كل مكونات المجتمع، مع تقديم بعض الأمثلة والنماذج لقطاعات احتكارية يشير لها الكل بالبنان”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.