بوليف: حكومة أخنوش لا تمتلك بعد النظر والتضخم “غير مستورد”

انتقد محمد نجيب بوليف أستاذ الاقتصاد ووزير الحكامة والشؤون العامة الأسبق، غياب الرؤية الاستراتيجية لحكومة عزيز أخنوش في معالجة الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.
واعتبر بوليف ، في مداخلته خلال ندوة لشبيبة العدالة والتنمية في موضوع “تمكين وحماية منظومة الريع والاحتكار.. أي كلفة اقتصادية واجتماعية”، مساء الجمعة 12 ماي الجاري بالرباط، أن الحكومة تقوم بالتدبير اليومي والشهري والسنوي ولا تمتلك أفقا يمَكِن من الدخول في تغيير جذري للاقتصاد المغربي.
وفي ظل الأزمة الخانقة التي يعيشها المغرب جراء الارتفاع الصاروخي للأسعار، يرى بوليف، أن الحكومة لا تعرف أين هو الإشكال هل هو في الاقتصاد المغربي أم في الحكامة أم في طريقة التدبير أم في غيرها…
وبعد أن استغرب من حديث الحكومة عن أن “التضخم مستورد”، تساءل: إذا كان التضخم مستوردا فإن كل دول العالم تشهد تراجع نسبته فلماذا لم يتراجع في المغرب؟
وأوضح أن التضخم فيه جزء مستورد، مستدركا: لكن تجاوزنا فترة التضخم المستورد التي كانت في بداية سنة 2022 واليوم أصبح مرتبطا بطريقة التدبير والحكامة وبتدبير الاقتصاد الداخلي وسلوك الوسطاء والسماسرة والريع.
وسجل بوليف، أن المغرب يعاني من إشكال في النموذج التنموي حيث لم نختر بعد ماذا نريد خلال 10 او 20 أو 30 سنة القادمة، مضيفا “مادام أننا لم نحدد ماذا نريد فلا يمكن أن نتقدم بالطريقة التي نطمح لها”.
وخلص إلى أنه إذا لم يتم تغيير أساس النموذج التنموي فإن المغرب سيبقى يعاني من الهشاشة الهيكلية الاقتصادية المرتبطة بغياب الرؤية الاستراتيجية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.