تقديم ثلاثة مطالب بخصوص سورية إلى مجلس الأمن

قراءة : (28)
تقديم ثلاثة مطالب بخصوص سورية إلى مجلس الأمن
الأربعاء, 14. فبراير 2018 - 21:43

قدم المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة في نيويورك، 3 مطالب رئيسية بخصوص الأزمة السورية، قائلا "الأول هو العمل بشكل ملح لضمان تهدئة في سورية، وتقديم دعم قوي لعملية جنيف السياسية الرامية إلى إيجاد حل سلمي للأزمة، وأخيرا المساندة في تنفيذ القرار رقم 2254 الذي  تبناه مجلس الأمن بالإجماع في 18 دجنبر 2015، والمتعلق بوقف إطلاق النار، والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سورية".

وحذر دي ميستورا، حسب وكالة الأناضول، من أن "ما يجري في سورية حاليا يقوض الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة"، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن تقوم جميع الأطراف في سورية بتهدئة غير مشروطة لحماية المدنيين، لأن التطورات الحالية "تهدد الاستقرار".

وأضاف المبعوث الأممي "لقد شهدنا سلسلة تصعيدات خطيرة ومقلقة، بما في ذلك داخل مناطق خفض التوتر التي أقامها ضامنو مباحثات أستانة (تركيا وروسيا وإيرن) وخارجها، وكان هناك عودة وكر وفر بشأن الاستيلاء على الأراضي في إدلب شمال وحماة".

وذكر أنه تم تشريد 320 ألف شخص نتيجة القتال الدائر في إدلب على مدار الشهرين الماضيين فقط، مشيرا إلى تلقيه تقارير حول سقوط قذائف ثقيلة على المناطق السكنية بدمشق، ما أسفر عن وقوع قتلى ومصابين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية للمدينة.

وتابع دي ميستورا، أنه "في عطلة الأسبوع الماضي، شهدنا تقارير إسرائيلية تحدثت عن طائرة درون إيرانية (بدون طيار) اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي وهو ما أنكرته طهران".

التعليقات

أضف تعليقك