تقرير دولي: المغاربة متأخرون جدا في "مهارات القراءة"

قراءة : (93)
تقرير دولي: المغاربة متأخرون جدا في "مهارات القراءة"
الأربعاء, 6. ديسمبر 2017 - 21:55

تذيل المغرب لائحة الدول التي شملتها الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة عند المتعلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و10 سنوات، وذلك بعد احتلاله المرتبة الـ48 من 50 مرتبة، قبل دولتي مصر وجنوب إفريقيا.

الدراسة التي أشرفت على إنجازها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ذكرت أن الأطفال في المغرب يستهلون التعليم الابتدائي في الـ6 من أعمارهم، مشيرة إلى أنه في المناطق النائية، قد يكون عمر بداية المسيرة الدراسية 5 سنوات ونصف، أما بالنسبة لمتوسط مهارات الإنجاز في القراءة بالمغرب، فإن الإناث تفوقن على الذكور من حيث الأفضلية في القراءة، إذ حصل الذكور على 344 نقطة، مقارنة بالإناث اللواتي حصلن على 372 نقطة.

ورغم المرتبة المتأخرة التي احتلتها المملكة، فإن المصدر ذاته، أوضح أن المغرب حسن نتائجه مقارنة بنتائج النسخة السابقة من نفس الدراسة، من خلال انتقاله من 310 نقطة سنة 2011 إلى 358 نقطة سنة 2016، ليكون بذلك من ضمن البلدان ال 18 التي حققت متوسط إنجاز أعلى.

وحسب المعطيات التي أعلن عنها المؤشر الدولي، فإن 66 في المائة من المعلمين المغاربة الذين شملتهم الدراسة، صرحوا أنهم لم يتلقوا أي تكوين خلال السنتين الأخيرتين، كما أن 62 في المائة من مدراء المدارس المغربية، أقروا أن مؤسساتهم التعليمية تعاني مشاكل من مستوى متوسط كبير مع الانضباط المدرسي، الأمر الذي يؤثر سلبا على قدرات التحصيل العلمي عند المتعلمين.

ووفق ما نشرته جريدة "أخبار اليوم"، في عددها الصادر يوم 7 دجنبر 2017، فإن الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة، يجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، وتشرف عليها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ومقرها هولندا، وتعد اختبارا دوليا يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات متعلمي السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في مهارات القراءة بلغتهم الأم، وذلك لتحديد جوانب الضعف لديهم، والعمل على تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم.

التعليقات

أضف تعليقك