توزيع أفران صديقة للبيئة على ساكنة المناطق الجبلية لمواجهة آثار البرد

توزيع أفران صديقة للبيئة على ساكنة المناطق الجبلية لمواجهة آثار البرد
قراءة : (4106)
الخميس, 25. فبراير 2016 - 11:30

قامت  المديرية الجهوية، للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجهة الشمالية الشرقية بتازة، بتوزيع ما يزيد عن 100 من الأفران صديقة للبيئة ومتعددة الاستعمالات وذات نجاعة طاقية جد عالية تصل إلى 60 في المائة، على ساكنة المناطق الجبلية بإقليم تاونات، خاصة التي تعاني من آثار موجات البرد والصقيع.

وحسب المديرية الجهوية، التي تضم اقاليم تازة وتاونات والحسيمة وجرسيف، فإن عملية توزيع هذه الأفران على الساكنة المحلية المجاورة للملك الغابوي تندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية التي اعتمدتها والتي تروم تقنين استعمال حطب التدفئة وتقليص الكميات المستهلكة منه من طرف الساكنة المحلية.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه سيتم في إطار نفس المبادرة خلال الأيام القادمة توزيع 300 من الأفرنة المحسنة متعددة الاستعمالات على الساكنة المستهدفة، خاصة التي تقطن بالمناطق المهددة بموجات البرد والصقيع والتي تجاور الملك الغابوي بمختلف الجهات التابعة لنفوذ المديرية الجهوية وذلك حسب معايير متفق عليها بتنسيق مع السلطات المحلية، مشيرة إلى أن هده المبادرة تعد من مستجدات البرنامج العشري 2015 / 2024 الذي يتضمن توزيع 3000 فرن بمبلغ يناهز ثلاثة ملايين درهم على الساكنة المستهدفة.

وأكدت أن كمية حطب التدفئة بالجهة التي توفرها غابات الدولة تتراوح ما بين 15 و20 ألف طن، إضافة إلى الحطب الناتج عن ممارسة حق الانتفاع من طرف الساكنة المحلية المجاورة للغابات.

وأشارت إلى أن المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للجهة الشمالية الشرقية بتازة قامت في إطار جهودها المبذولة من أجل توفير وتقنين استعمال حطب التدفئة لسكان الجهة باعتماد عدة تدابير وإجراءات من شأنها تلبية الاحتياجات دون تأثير على المنظومات الغابوية وتدهورها. 

التعليقات

أضف تعليقك