ما الذي يجب على مريض السكري فعله لخفض السكر في الدم خلال شهر رمضان

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مريض السكري، حيث ينصح المريض بتتبع نظام غذائي متوازن وخاصة خلال شهر رمضان والمواظبة على الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.
في هذا الصدد، أكد البروفسور محمد الشرتي أخصائي في أمراض القلب والشرايين، على ضرورة توزيع الوجبات على مدار اليوم إلى وجبات صغيرة ومتعددة خلال فترة الإفطار والسحور، لتجنب زيادة مستويات السكر في الدم.
وحث البروفسور في التصريح الذي أدلى به للموقع، على اختيار الأطعمة الصحية، مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية مثل العدس والفاصوليا.
في مقابل ذلك دعا الشرتي، إلى تجنب الأطعمة الدهنية والمُحلاة بالسكر، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة، والمعجنات، والحلويات بشكل عام.
وشدد المتحدث ذاته، على ضرورة شرب السوائل، وحث على شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور للحفاظ على الترطيب ومنع الجفاف، كما دعا إلى ممارسة التمارين الرياضية بحذر، موضحا أنه يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار، مع مراقبة مستويات السكر في الدم وضبط العلاج بناءً على ذلك.
وخلص البروفسور إلى التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل بدء الصيام لتقييم الحالة الصحية وتحديد ما إذا كان بإمكان المريض صيام رمضان بأمان، مع الالتزام بالعلاج، حيث حث على الاستمرار في تناول الأدوية الموصوفة بانتظام ووفقاً لتوصيات الطبيب، وذلك حتى أثناء فترة الصيام.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.