جدار: حل مشكل البطالة رهين باتخاذ تغييرات جذرية على النموذج الاقتصادي الوطني

قراءة : (49)
جدار: حل مشكل البطالة رهين باتخاذ تغييرات جذرية على النموذج الاقتصادي الوطني
الاثنين, 2. يوليو 2018 - 19:45

قال أحمد جدار عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن  "ظاهرة البطالة لا يمكن حلها من دون إحداث تغييرات جذرية على النموذج الاقتصادي الوطني في اتجاه اقتصاد حر وتنافسي يخضع قولا وفعلا لمبادئ الليبرالية الاقتصادية، مع ضرورة تدخل الدولة، وذلك بالاستثمار في القطاعات الإستراتيجية والبنيات التحتية".

وأضاف جدار في تعقيب لفريق "المصباح"، حول موضوع "المخطط الوطني للتشغيل"، خلال الجلسة الشهرية المخصصة لمساءلة رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، أن "البطالة بالمغرب ظاهرة هيكلة وليست ظرفية إلا في جزء قليل منها، بمعنى أنها مرتبطة أساسا بالمشاكل البنيوية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني، من أهمها أنه اقتصاد احتكاري وغير مهيكل بشكل كبير، وغير تنافسي على المستوى الدولي".

وطالب جدار باتخاذ مجموعة من "التدابير  بعين الاعتبار، كضمان الحماية للمستثمر من المخاطر وضمان المساواة بين جميع المستثمرين في الحقوق والواجبات، وتقديم خدمات ما بعد الاستثمار، وتقليص الإجراءات البيروقراطية سواء بالنسبة للإدارة وكذا المحيط الاقتصادي والمالي وكذا النظام المصرفي والجبائي".

إلى ذلك، ثمن فريق المصباح "التدابير التي قامت بها الحكومة في مجال دعم الاستثمار من قبيل التحفيزات الضريبية والاجتماعية وغيرها"، ومنوها "أيضا بالجهود المبذولة لتحسين مناخ الأعمال حيث انتقلت بلادنا إلى المرتبة 68 عالميا".

التعليقات

لابد من معرفة النموذج الاجتماعي المراد قبل النموذج الاقتصادي في غياب ذالك تظل نخبنا متخبطة حبيسة النموذج الغربي الأحادي والاحتكاري اللذي ليس فيه العدالة الاجتماعية ويركز الثروة في يد جهات بعينها تصير متنفذة وتملي فيما بعد قرارها السياسي والتشريعي وصولا إلى إملاء القيم الاجتماعية. النموذج الرأسمالي ذو إيديولوجية ليبرالية وأهداف إمبريالية. الحل في دعم الطبقة الوسطى بترسانة قانونية تمنع الإحتكار وتحفظ التراتبية الأزلية الإنتاج الجملة والتقسيط فلا تسمح بالتداخل بينها وكذا فتح التنافسية لأصحاب رؤوس الأموال والأجانب في مجالات الصناعة الثقيلة والإلكترونية والإنتاجية. وعدم مزاحمة صغار التجار والحرفيين. عندها فقط يمكن الحديث عن استقلال و عدالة اجتماعية ممكنة. أما ما قاله الاخ فبعيد جدا عما يجب أن يكون ولا يعدو يريد إعادة إنتاج نموذج فاشل وذو كوارث على الثقافة المجتمعية والهوية التي ترتبط شئنا أم أبينا بالنموذج الاقتصادي

الصفحات

أضف تعليقك