غوتيريش: مجلس الأمن الدولي “مشلول”.. وسلطته ومصداقيته قد تم تقويضها بشدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مندّدا بانقسامات أصابته بـ”الشلل”.
وقال غوتيريس أمام منتدى الدوحة في قطر، إن المجلس أصابه “الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية” التي تقوض التوصل لأي حلّ للحرب بين إسرائيل وحماس التي نشبت في 7 أكتوبر.
وشدد أن “سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي قد تم تقويضها بشدة” بسبب تأخر تحركه حيال الحرب، واعتبرها ضربة لسمعته، والتي تفاقمت مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) الجمعة ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار إنساني في القطاع.
وأفاد، “لقد كرّرت دعوتي لإعلان وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، لكن للأسف فشل مجلس الأمن في القيام بذلك”، وتابع “يمكنني أن أعدكم، أنني لن أستسلم”.
واسترسل: “نحن نواجه خطرا شديدا لانهيار النظام الإنساني”، مشددا أن “الوضع يتدهور بسرعة ويتحول إلى كارثة ذات آثار محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل وعلى السلام والأمن في المنطقة”.
وكان غوتيريش قد دعا إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد أسابيع من العدوان الذي خلف أكثر من 17700 شهيد في غزة، معظمهم من النساء والأطفال.
ووجّه غوتيريش الأربعاء رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه” المجلس إلى ملف “يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر”، في أول تفعيل للمادة منذ عقود.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.