حكومة عاجزة.. العثماني: استيعاب الجوانب السياسية أمر أساسي في تدبير قطاع جوهري وحيوي كالتعليم

أكد عبد العزيز العثماني، عضو منتدى التنمية للأطر والخبراء، أن استيعاب الجوانب السياسية أمر أساسي في تدبير قطاع جوهري وحيوي كالتعليم، منبها إلى أن هذا ما تفتقده هذه الحكومة.
وأضاف العثماني في كلمة افتتاحية لأشغال الندوة التي نظمها حزب العدالة والتنمية، حول موضوع: “النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية بين التدبير الحكومي ومستلزمات الإصلاح“، 26 نوفمبر 2023 بالرباط، أن تدبير السياسات العمومية هو تدبير السياسيين، لأن السياسي هو الذي يكون قريبا من المجتمع وقضاياه، ومستوعب للتاريخ، وله رؤية وعرض سياسي مفهوم.
وانتقد العثماني خرق الحكومة للقانون الإطار والرؤية الاستراتيجية فيما يتعلق بالنظام الأساسي الذي صادقت عليه، موضحا أن هذا أمر خطير، لأن فيه استهانة بالقوانين.
وتوقف العثماني عند تدبير الحكومة للقطاع من خلال البرنامج الحكومي الذي كانت فيه التزامات واضحة، ومنها ترتيب المغرب ضمن 60 دولة في التعليم، مبرزا أن الحكومة لم تفعل شيئا من وعودها، ومنها الزيادة في الأجور، مشددا على وجود بون شاسع بين ما قيل وما تفعله الحكومة.
وأبرز عضو منتدى الخبراء الأزمة التي أثارها مرسوم الحكومة، ليس فقط على مستوى احتجاجات الأساتذة والشغيلة التعليمية الرافضة لمقتضيات النظام الجديد، ولكن أيضا على مستوى آباء وأولياء التلاميذ، ناهيك عن الشلل الذي وقع في القطاع العام، مما ينذر بنتائج كارثية.
وخلص العثماني إلى التأكيد أن حزب العدالة والتنمية، ونقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، نبها منذ البداية إلى الإشكالات التي تعيشها المنظومة التربوية، دون أن تجد تحذيراتهم ومقترحاتهم أي آذان حكومية صاغية إلى الآن.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.