صعوبات في التموين بالمواد الأولية تواجه 29 بالمائة من مقاولات الصناعة التحويلية بالمغرب

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأنه خلال الفصل الرابع لسنة 2023، قد تكون 29 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية المستوردة.
وأشارت المندوبية في مذكرة لها حول “البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء”، إلى أن مستوى مخزون المواد الأولية اعتبر خلال هذا الفصل عاديا، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 22 في المائة من أرباب مقاولات الصناعة التحويلية.
وبحسب فروع النشاط، فقد بلغت هذه النسبة 33 في المائة لدى مقاولات “الصناعة الكيماوية”.
ومن جهة أخرى، كشفت مندوبية التخطيط، أنه خلال الفصل الرابع من سنة 2023، قد تكون 19 في المائة من مقاولات قطاع البناء واجهت صعوبات في التموين بالمواد الأولية، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 44 في المائة من مقاولات هذا القطاع.
ورصد المصدر ذاته، أن أنشطة قطاع البناء قد عرفت ارتفاعا طفيفا، ويعزى هذا التطور، من جهة، الى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة “تشييد المباني” ومن جهة أخرى، إلى التراجع الذي قد يكون سجل في أنشطة “الهندسة المدنية” وفي “أنشطة البناء المتخصصة”.
وأوضحت المندوبية، أن مستوى دفاتر الطلب اعتبر عاديا في قطاع البناء وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا، وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة68 في المائة بحسب معطيات مندوبية التخطيط.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.