ماء العينين: الحكومة في “وضعية إعاقة”.. والبطء في التفاعل مع مشكلة التعليم غير طبيعي

اعتبرت أمينة ماء العينين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن البطء الذي تتفاعل به الحكومة مع مشكلة التعليم غير طبيعي وغير عادي، واصفة إياها بأنها “حكومة في وضعية إعاقة”.
وأضافت ماء العينين في تدوينة نشرتها عبر صفحتها على فيسبوك، 13 دجنبر 2023، “قولوا لها أن معالجة المطالب التي لا أثر مالي لها في النظام الأساسي يمكن أن يتم بسرعة وفعالية أكبر.. وأن تسارع عبر الأمانة العامة للحكومة بتعميم مقترح لنظام أساسي معدِّل للنظام المشؤوم، الذي جلب كل هذه المآسي لأسرة التعليم ولأبناء الشعب المقهور”.
وشددت ماء العينين أن هذه الوضعية المذِلَّة التي وضعت حكومة الوعود الكاذبة نفسها فيها، لا تحتمل التمطيط والمراوحة والإحالة على “الحوارات”، مردفة: ألا تعلم الحكومة أن الثقة فيها مفقودة.
واعتبرت العضو السابق بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، أنه “لابد من التسريع بعرض مسودة نظام أساسي جديد على مسطرة مختصرة واستعجالية للتشاور العمومي، تستجيب فيها لطلبات واضحة لا أثر مالي ضاغط لها: تحدد ساعات العمل بإنصاف، وتحدد المهام بدقة وبدون إحالات هلامية على قرارات لاحقة، وتعود في نظام العقوبات إلى ما هو معمول به في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية…”.
واسترسلت: “ثم تعقد مجلسا حكوميا عاديا أو استثنائيا لو تطلب الأمر ذلك لتصادق على المشروع، بعد تلقي الملاحظات بشأنه عبر مذكرات مكتوبة، علما أن المطالب صارت اليوم واضحة لا غبار عليه”.
وخلصت ماء العينين إلى أن الحكومة الخاضعة لنظام الكفالة السياسية تسببت بأزمة تكاد تعصف بالاستقرار الاجتماعي بسبب العنجهية وانعدام الحس السياسي، فما أن تُرْفَعَ عنها الكفالة التي غطت على عجزها في ملف زلزال الحوز والدعم الاجتماعي.. حتى تستعرض فشلها كما حدث في ملف التعليم

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.