وشهد شاهد من أهلها.. خبير اقتصادي إسرائيلي: تكبدنا خسائر اقتصادية جسيمة

قال كبير الاقتصاديين في وزارة المالية “الإسرائيلية” شموئيل أبرامسون، إن تأثير الحرب على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهدته “الدولة” خلال العقدين الأخيرين على الأقل.
وقالت وكالة الأناضول، نقلا موقع إخباري إسرائيلي عن أبرامسون قوله: “على الرغم من حالة عدم اليقين الحالية، فإن تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي يتجاوز أي حادث أمني شهدته دولة إسرائيل خلال العقدين الأخيرين على الأقل”.
وأشار الموقع إلى أن أبرامسون قام بتحديث توقعات النمو لعامي 2023 و2024 في ظل الحرب، وأضاف: “وفقا للتوقعات المحدثة، سيكون نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023، هو 2 بالمئة مقارنة بتوقعات 2.7 بالمئة في يونيو 2023”.
وأشار الى أنه “تقدر الخسارة في الناتج المحلي الإجمالي حتى الآن بمبلغ 24 مليار شيكل (6.4 مليارات دولار أمريكي)”، مستدركا “لولا الحرب، لكانت التقديرات في وزارة المالية هي ارتفاع النمو إلى 3.4 بالمئة في عام 2023″.
وتابع ” وبعبارة أخرى، تقدر آثار الحرب على الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 بنحو 1.4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي”.
وأشار الاقتصادي الإسرائيلي إلى أن “حالة الحرب التي نعيشها تتميز بمستويات عالية بشكل خاص من عدم اليقين، ولكن كما ذكرنا، يمكن تحديد أن تأثيرها على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهدته دولة إسرائيل خلال عقدين من الزمن على الأقل”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.