خبير دولي: تنزيل البنوك التشاركية يتطلب تظافر جهود الجميع

خبير دولي: تنزيل البنوك التشاركية يتطلب تظافر جهود الجميع
الخميس, 5. يناير 2017 - 15:30

قال الخبير الدولي في المالية الإسلامية، عبد الرحمان لحلو، إن قرار إحداث البنوك التشاركية حدث يدعو للابتهاج بتعقل ورزانة، مشيرا إلى ضرورة العمل المكثف والدؤوب بغية تفعيل القرار.

وأكد لحلو، في حوار مع أسبوعية "التجديد" في عددها للأسبوع الجاري، أن القرار الصادر دليل على رغبة وحسن نية كل السلطات المتدخلة في تنزيل فعلي للبنوك التشاركية.

وتابع أن هذه البنوك لا يمكن أن تعيش في واحة معزولة بعيدا عن القوانين والتشريعات، بل هي تتحرك في منظومة اقتصادية تحيط بها تشمل التأمين التكافلي، والأسواق المالية سواء من جهة الصكوك التي تسمح بإعادة التمويل وبتبادل السيولة وإعادة التمويل مع البنك المركزي، أو من جهة صناديق التمويل التي تكون في متناول المؤسسات التأمينية، وفي متناول المواطنين الذين يودون توظيف أموالهم في السوق المالية بطريقة موافقة للشريعة.

وشدد لحلو، على أن هذا المشروع كي ينجح لا بد له من ظروف مواتية وبيئة صديقة، مؤكدا على دور المجتمع المدني والمواطنين أنفسهم. وأوصى بعدم التسرع بإصدار الأحكام، مشيرا إلى أنه "أمام منظومة مصرفية جديدة لا بد من مراعاة أنها ناشئة، ولا بد من التعامل بمرونة مع جدة المساطر والتكيف والتأني".

ويرى الخبير، أنه مع اعتماد ثمانية تراخيص ستكون التنافسية في مستوى جيد، وستضغط في اتجاه نزول الكلفة وارتفاع جودة الخدمات وهو ما سيكون في صالح المستهلك.

التعليقات

أضف تعليقك