رسميا..انطلاق احتفالية وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018

قراءة : (123)
رسميا..انطلاق احتفالية وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018
الأحد, 15. أبريل 2018 - 19:51

أعطيت، مساء أول أمس الجمعة، الانطلاقة الرسمية لاحتفالية "وجدة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2018"، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال خلال حفل نظم بمسرح محمد السادس بوجدة، ترأسه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم سعود هلال الحربي، بحضور عدد من الوزراء والسفراء العرب ومسؤولي هيئات ثقافية عربية وعدة شخصيات أخرى.

رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة سمير بودينار، قال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اختيار المدينة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018 يعد تكريما للمشهد الثقافي بها من حيث أصوله وبنياته وحركيته. وأبرز أن وجدة حازت هذا الشرف باستحقاق تام، بالنظر إلى موروثها الثقافي التاريخي الغني والمتنوع، والمتعدد المصادر.

وسجل المتحدث ذاته، أنه إذا كان اختيار عواصم الثقافة العربية يتوخى الإعتناء بقيمة الثقافة، باعتبارها عنصرا مهما في حياة أي مجتمع ومحورا رئيسا من محاور التنمية الشاملة فيه، فإن ذلك يتم من خلال إبراز القيمة الحضارية للمدينة التي تحظى بهذا التكريم وتنمية رصيدها الثقافي وتقوية دورها في دعم الإبداع الفكري والثقافي، مع تنشيط المبادرات الخلاقة لأبناء المدينة.

وكانت اللجنة الدائمة للثقافة العربية قد اعتمدت، في ختام اجتماعها في 30 نونبر2017 بالدار البيضاء، بالإجماع اقتراح اختيار مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2018.

ويجسد هذا الاختيار، بحسب وزارة الثقافة والاتصال، المكانة التي تحظى بها المملكة المغربية على الصعيد العربي . كما يمثل مناسبة لجعل وجدة قبلة للعمل الثقافي العربي طيلة سنة 2018.

 

التعليقات

أضف تعليقك