العمراني: من الضروري مواجهة الممانعات التي يمكن أن تنشأ طبيعيا ضد نهج التحول الرقمي للإدارة العمومية

أكد سليمان العمراني، القيادي بحزب العدالة والتنمية، والمتخصص في التحول الرقمي، على ضرورة بذل مزيد من الالتفات إلى الموارد البشرية العمومية لكونها رافعة جوهرية للتحول الرقمي للإدارة العمومية، ومواجهة الممانعات التي يمكن أن تنشأ طبيعيا ضد نهج التحول الرقمي، بما يقتضيه الأمر من حيوية التوفر على قيادة للتغيير في هذا الإطار.
جاء ذلك في تدخل للعمراني خلال نشاط علمي احتضنته المدرسة الوطنية العليا للإدارة بالرباط، الخميس 18 يناير 2024، والذي عَرف تقديم الوزيرة المنتدبة في الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لمحاضرة بعنوان: “الإدارة الرقمية رافعة للارتقاء بالخدمات العمومية والاستجابة لتطلعات المواطنين”، وذلك في إطار احتفالية هذه المؤسسة بالذكرى 75 لانطلاقتها (سنة 1948).
وأبرز العمراني، أن من الأدوات الأساسية لتحقيق الاستجابة لتطلعات المواطنين، هو إشراكهم في تصميم السياسات عبر تفعيل الديمقراطية الرقمية وفق آلياتها المتاحة، واعتماد سياسة تواصلية مستدامة معهم.
واسترسل، وكذا “تعزيز الإطار التشريعي للإدارة الرقمية، بالإسراع بإحالة مشروع القانون 41.19 اعتبارا للزمن التشريعي الذي ضاق، بما يقتضيه ذلك من الملاءمات الضرورية مع التشريع الحالي خصوصا القانون 54.19 المتعلق بميثاق المرافق العمومية، والقانون 55.19 المتعلق تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.