شوباني: البرنامج العشري لمكافحة التصحر حقق مكاسب مهمة في الحد من هذه الظاهرة

شوباني: البرنامج العشري لمكافحة التصحر حقق مكاسب مهمة في الحد من هذه الظاهرة
قراءة : (3524)
الأربعاء, 5. نوفمبر 2014 (All day)

أكد الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن البرنامج العشري 2005-2014 لمكافحة التصحر مكن المغرب من تحقيق مكاسب مهمة في الحد هذه الظاهرة.

وأوضح شوباني في معرض رده على سؤال حول "محاربة ظاهرة التصحر" في إطار جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن هذا البرنامج مكن من تثبيت 5300 من الكثبان الرملية، وهو ما يمثل نسبة تحسن تجاوزت ب 17 في المائة النتيجة المتوقعة.

 وأضاف الوزير، أنه في إطار البرنامج العشري، الذي خصصت له ميزانية تقدر ب450 مليون درهم، تمت صيانة 280 هكتارا من الأراضي المعرضة لهذه الظاهرة ومعالجة 40 ألف هكتار أخرى.

وفي مجال تهيئة الأحواض المائية، أبرز الوزير أنه إلى حدود السنة الجارية، تمت معالجة 144 ألف متر مكعب من المياه وذلك بغية حماية المجال. كما تم إنتاج 36 مليون شتلة غابوية من أجل المحافظة على الغابات وتنميتها.

وذكر أن هذا البرنامج العشري، الذي من المتوقع أن تنتهي صلاحيته متم السنة الجارية، يستهدف مجموعة من التدخلات المندمجة من أجل التغلب على ظاهرة التصحر، منها تهيئة الأحواض المائية، وتجديد وتوسيع المجال الغابوي، ومحاربة زحف الرمال، والنهوض بالمناطق المحمية، وتحسين المراعي، ووقاية الواحات وقنوات الري، والحفاظ على الثروات الطبيعية.

وشدد الوزير على أن ظاهرة التصحر، التي تبرز من بين مظاهرها انجراف التربة وزحف الرمال والملوحة التي تمس المجال الفلاحي وتدهور التنوع البيولوجي، تعد إشكالا هيكليا بالنسبة للمغرب وترتبط أساسا بالجفاف الذي يغلب على مناخ المملكة.

التعليقات

أضف تعليقك