جيش الاحتلال يشكل فريقا للتحقيق في هزيمة 7 أكتوبر الماضي

شكّل جيش الاحتلال الإسرائيلي فريقا للتحقيق في هزيمته العسكرية والاستخباراتية في معركة “طوفان الأقصى” التي أطلقتها كتائب “القسام” الجناح العسكري لحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.
وقالت القناة “12” العبرية إن “فريق التحقيق يضم وزير الأمن ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، شاؤول موفاز، والرئيس الأسبق لشعبة الاستخبارات العسكرية، اللواء في الاحتياط أهارون زئيفي – فركش، والقائد السابق للقيادة الجنوبية التابعة للجيش الإسرائيلي، اللواء في الاحتياط، سامي ترجمان”.
وذكر موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الإلكتروني (واينت) أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، قرر البدء بعملية التحقيق في الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 90 يوما على قطاع غزة المحاصر، بما في ذلك “أحداث السابع من أكتوبر المنصرم”.
وقال الموقع إن فريق التحقيق”سيبدأ عمله خلال الفترة القريبة المقبلة، فور حصول أعضائه على كتب التعيين الرسمية من هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، وذكر “واينت” أن التحقيق سيشمل كذلك “التحضيرات للعدوان البري” لقطاع غزة، وكذلك مجريات “القتال داخل القطاع”.
وفي تعليق على تقارير وسائل الإعلام، قال الجيش الإسرائيلي إنه “لم يبدأ بعد عملية التحقيق”، وأضاف أن “هيئة الأركان العامة تعمل على وضع الخطط لعملية التحقيق، بما في ذلك اختيار رؤساء فرق التحقيق. وعندما يتم الانتهاء من هذه الإجراءات، سيتم الإعلان عنها للجمهور”.
وبحسب “واينت”، فإن “فريق التحقيق يضم كذلك اللواء في الاحتياط، يوآف هار إيفين، الذي يشغل اليوم منصب الرئيس التنفيذي لشركة “رافائيل” الحكومية الإسرائيلية لتطوير الأسلحة، وأن التحقيقات ستتم بالتزامن مع آلية الفحص الداخلية الحالية التابعة لهيئة الأركان العامة، بقيادة الجنرال موتي باروخ”.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن “التحقيقات الخارجية لجيش الاحتلال ستجري في الفترة المقبلة، بالتزامن مع التحقيقات الداخلية التي بدأت بالفعل في بعض الوحدات القتالية، بما في ذلك تلك التي شاركت في عمليات الاجتياح البري لقطاع غزة والوحدات التي قاتلت في غلاف غزة خلال هجوم السابع من أكتوبر”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.