الجزيرة للدراسات تُصدر العدد الأول من “مجلة الجزيرة للاتصال والإعلام”

أعلن مركز الجزيرة للدراسات، عن صدور العدد الأول من مجلة “الجزيرة للاتصال والإعلام”، مشيرا إلى أنها مجلة بحثية محكَّمة نصف سنوية، تُعْنَى باستكشاف واستقصاء الظواهر الإعلامية وتحليل القضايا الاتصالية، والتَّفَكُّر في تفاعلها مع متغيرات البيئة الإعلامية ومحيطها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي.
وبحسب ما أعلن عنه المركز في موقعه، فإن هذه المجلة ستركز على الدراسات النظرية والتطبيقية والمقارنة والبحوث الاستشرافية باعتماد مقاربات منهجية عابرة للتخصصات، مضيفا أن هذه المجلة ستكون منصة معرفية وعلمية مفتوحة للباحثين والأكاديميين المشتغلين في هذا الحقل، ورافدًا لإثراء الإنتاج الفكري الإعلامي والاتصالي نظريا ومنهجيا وتطبيقيا.
ويتضمن العدد الأول من المجلة بحوثًا ودراسات علمية تنغمر في النقاش الراهن حول قضايا إعلامية تحظى باهتمام واسع في المجتمع البحثي، وتنطلق من أهداف المجلة في تعميق البحث حولها عبر منظور منهجي متعدد وعابر للتخصصات، والمساهمة في إثراء المعرفة الإعلامية من خلال مقاربة أبعاد المشكلات البحثية التي تطرحها، ومن ضمنها دراسة للأكاديمي نصر الدين لعياضي، بعنوان “أزمة الصحافة الورقية العربية وعسر التحول في البيئة الرقمية”.
وتحلل الدراسة، أسباب هشاشة الصحافة العربية من خلال إبراز العلاقات السببية لمتغيرات متعددة، وتحليل عوامل استمرار تشبُّثها بالنموذج التقليدي المُحدِّد لماهية الصحافة والصحافي والقراءة.
كما تُحاول الإجابة على سؤال إشكالي: لماذا لا تزال هذه الصحافة تواجه الأزمة التي استطاعت بعض الصحف الأميركية والأوروبية تجاوزها؟ وإن كانت تلتقي مع العديد من الدراسات التي ترى أن أزمة الصحافة العربية ذات طبيعة سياسية واقتصادية؛ إذ تعود إلى غياب الديمقراطية في الممارسة الصحفية، وصعوبة بناء نموذج اقتصادي بديل.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.