صندوق النقد: أوضاع المغرب تسمح بتعويم الدرهم

قراءة : (630)
صندوق النقد: أوضاع المغرب تسمح بتعويم الدرهم
الثلاثاء, 11. يوليو 2017 - 16:04

بعد أن أعلن المغرب عن تأجيل تنزيل قرار تحرير سعر الدرهم، لأسباب ربطتها بعض المؤسسات الحكومية بتقارير عن مضاربات في العملة، قال رئيس بعثة صندوق النقد، نيكولا بلونشي، الذي يزور المغرب حاليا، في ندوة صحفية بالرباط، إن "وضعية الاقتصاد المغربي تسمح بتعويم الدرهم، خصوصا أن هناك توازنات اقتصادية مناسبة، وتوقعات بتحقيق نمو في حدود 4.8 بالمائة خلال العام الجاري، وتضخم في حدود 0.9 بالمائة".

وأوضح بلونشي، وفق ما نشره "العربي 21"، أن اقتصاد المغرب، عرف تحسنا، سواء على المستوى الاقتصادي أو المستوى المالي، ومن المتوقع أن يصل حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي إلى 24 مليار دولار نهاية 2017.

وتوقع المسؤول المالي الدولي، عدم تراجع قيمة الدرهم، في حال بدأ المغرب في مرحلة تعويم الدرهم، خصوصا أن مؤشرات اقتصاد المغرب مناسبة، والتوقعات تشير إلى تحسنها خلال السنة الحالية والمقبلة.

وبشأن المخاطر الخارجية لقرار التحرير، أشار رئيس بعثة الصندوق، إلى أنها تتعلق بتراجع اقتصاديات الدول الشريكة للمغرب، خصوصا الأوروبية، والتوتر الجيوسياسي بالمنطقة، سواء تقلبات أسعار البترول أم السياحة، وتراجع التمويلات القادمة من مجلس التعاون الخليجي.

التعليقات

نفس الكلام قيل لمصر و بعد ذلك قال أنه اخطأ التقدير ... و ليس لديه مشكل إذا غرق المغرب في النظام العالمي و لماذا الآن تعويم الدرهم ؟؟؟ و من المسؤول على ذلك و المواطن البسيط من سيدفع الثمن.....

الصفحات

أضف تعليقك