عمالة جرادة تؤكد على الالتزامات والتعهدات التي أعطيت للساكنة

قراءة : (67)
 عمالة جرادة تؤكد على الالتزامات والتعهدات التي أعطيت للساكنة
الثلاثاء, 13. فبراير 2018 - 17:41

أكدت عمالة جرادة، أن التفاعل مع مختلف المطالب والانتظارات التي تم تدارسها في إطار اللقاءات التواصلية مع مختلف الفعاليات المحلية من منتخبين مسؤولين إقليميين للهيئات السياسية والمنظمات النقابية وممثلي جمعيات المجتمع المدني بكل فئاته نتج عنه "مجموعة من التعهدات والالتزامات".

وأضاف البلاغ، الذي حصل pjd.ma بنسخة منه، أن هناك تعهدات لتقديم مجموعة من التسهيلات بخصوص أداء فاتورة الكهرباء، ومن بينها حذف الغرامات المتعلقة بتأخير الأداء بالنسبة للأشخاص الذين لديهم متأخرات.

إضافة إلى منح تسهيلات في أداء المتأخرات وإعادة جدولتها واعتماد الفاتورة الشهرية من خلال الكشف الشهري للعدادات؛ ومراقبة العدادات من طرف المكتب الوطني للكهرباء اضافة الى توزيع المصابيح الاقتصادية ذات الاستهلاك المنخفض (04 مصابيح لكل أسرة معوزة).

من جهة أخرى، وبسبب ما تسببه الوحدات 1 و 2 و 3 للمحطة الحرارية بجرادة من آثار سلبية على البيئة ومن استهلاك مفرط للمياه، والتي يرجع تاريخها إلى بداية سبعينيات القرن الماضي، فقد تقرر إغلاقها والإبقاء فقط على المحطة الرابعة ذات المواصفات العالمية على أن يقوم المكتب الوطني للكهرباء بإعادة نشر العاملين بهذه الوحدات.

وفي نفس السياق، فقد تم تفعيل المراقبة من خلال فتح تحقيق في تصفية شركة مفاحم المغرب وعقاراتها، وسحب رخص البحث والاستغلال نتيجة عدم احترام كناش التحملات إذ تم السحب الفوري لخمس (05) رخص استغلال الفحم الحجري على إثر التحقيق الذي قامت به الجهات المختصة.

إلى ذلك، فقد تم اعتماد البرنامج التنموي الإستعجالي 2018-2020 بالإضافة إلى التدابير الآنية المتخذة والرامية إلى خلق حوالي 1000 منصب شغل منها 300 لفائدة عمال استخراج الفحم الحجري بطرق عشوائية (الساندريات)، إضافة إلى إطلاق أشغال توسعة المنطقة الاقتصادية لاحتضان بعض الوحدات إنتاجية و التي ستوفر حوالي 1500 منصب شغل.

أما فيما يخص القطاع الطاقي والمعدني، فقد تم برمجة المحطة الحرارية الخامسة بجرادة بعد الدراسة، وبرمجة محطة جديدة للطاقة الشمسية "بلمريجة"، وتسريع إنجاز برنامج التخريط الجيولوجي الذي تم إطلاقه بالنسبة للمنطقة لتحديد مؤهلاتها المعدنية، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات.

التعليقات

أضف تعليقك