عيد الأضحى..ماهي إجراءات ضمان صحة جيدة للماشية؟

قراءة : (157)
عيد الأضحى..ماهي إجراءات ضمان صحة جيدة للماشية؟
الأربعاء, 8. أغسطس 2018 - 15:46

كل المغاربة يتذكرون كيف كانت بعض الأضاحي خلال السنة الماضية مخضرة اللون، وهو الأمر الذي كُشف أنه يعود أساسا لطبيعة المواد غير المناسبة التي كانت تتناولها رؤوس الماشية. فهل من إجراءات جديدة تم اتخاذها من أجل ضمان صحة جيدة لأضاحي هذه السنة؟.

التحديد والتسجيل..

المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، يوسف الحر، أكد أنه تم التركيز في المقام الأول هذه السنة، على تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة لسوق الأضاحي.

وأضاف الحر، وفق ما نقلت "ميدي 1 تيفي"، أن الإجراءات "الصارمة والمستعجلة" فُعلت على شكل مخطط عمل وضع من طرف المكتب بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، موضحا أن المخطط يرمي إلى "طمأنة المواطنين بخصوص تعبئة كل الوسائل والموارد للوقاية من أي اخضرار محتمل للحوم الأضاحي"، كما يسطر الأولويات ورزنامة ترقيم وتسجيل رؤوس الماشية الموجهة لسوق الأضاحي بجميع الجهات.

مراقبة نقاط البيع..

أفاد الحر، أنه تتم عمليات مراقبة على مستوى مختلف نقط بيع وتربية الماشية، تشمل مراقبة المخلفات وجودة الأعلاف وهي المنهجية التي تكتسي، أهمية بالغة بالنسبة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وشركائه، بالنظر لأثرها المباشر على صحة الساكنة. وأضاف أن "المخطط جاء لتعزيز إجراءات المراقبة الهادفة إلى الوقاية من أي استخدام لمواد غير مرخصة لتغذية الأغنام والماعز، من قبيل بقايا وفضلات الدجاج".

دور المستهلكين..

ولتجاوز مشكل تعفن اللحوم المسجل السنة الماضية، دعا المسؤول المستهلكين إلى الانخراط بغية إنجاح مخطط العمل، وتوخي الحذر عند اختيار الأضحية من خلال التأكد من حملها للحلقة الصفراء وللرقم التسلسلي.

وتمكن الحلقة الصفراء التي تحمل عبارة "عيد الأضحى"، وتتضمن رقما تسلسليا من سبعة أرقام، من تحديد ملكية القطيع ومربي الماشية وضمان تتبع مسار رؤوس الأغنام والماعز منذ وحدة تربيتها إلى غاية نقطة البيع.

ويتعين على المستهلك الاحتفاظ بحلقة الترقيم بعد الذبح تحسبا لتسجيل أي أمر غير طبيعي في الأضحية، والتوجه في هذه الحالة إلى أقرب مصلحة بيطرية مصحوبا بهذه الحلقة لتحديد المربي المعني.

التعليقات

أضف تعليقك