فكرة الخطيب المبدعة… يتيم: “المرجعية الإسلامية” هي القيمة الكبرى للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

اعتبر محمد يتيم، الأمين العام الأسبق لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن القيمة الكبرى للاتحاد هي المرجعية الإسلامية، التي حرص عليها مؤسس الاتحاد الراحل عبد الكريم الخطيب.
وأضاف يتيم في كلمة له خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس الاتحاد، 27 يناير 2024 ببوزنيقة، أن الراحل الخطيب اختار شعاره بعمق وهو “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”، مقابل شعارات كانت ترفعها نقابات يسارية وهو “يا عمال العالم اتحدوا”.
وذكر يتيم أن هذه العقود الخمسة من عمر الاتحاد، كانت مليئة بالدروس والعبر، داعيا إلى استحضار روح ونضال الخطيب للسير في مسار نضاله في الشأن الاجتماعي والوقوف إلى جانب كل الناس، والعمل على خدمة مصالح المواطنين، والسعي في قضائها، حيث عُرف عن الخطيب بأنه لا يَرد من قصد بيته لنصرته في مظلمة من المظالم.
بعد خطوة التأسيس المباركة، يقول المتحدث ذاته، بدأ الاتحاد يتسع ويتطور إلى أن أصبح من النقابات الأكثر تمثيلية، منبها إلى أن قوة المنظمة في مبادئها وقيمها والرجال الذين يمثلونها ويحملونها، وليس فقط في المقاعد التي تتوفر عليها.
وشدد يتيم أن أعضاء النقابة مطالبون جميعا بأن يعيدوا النفسَ والمسيرة التي ميزت تأسيس الاتحاد، والحرص على الحضور من خلال القوة الاقتراحية، ومواكبة نضالات المجتمع المغربي، ومواكبة مختلف الفئات المتضررة، وذلك كله في إطار منهج الاتحاد: “الواجبات بالأمانة والحقوق بالعدالة”.
ونبه الأمين العام الأسبق للاتحاد، إلى أن هذا الشعار يعطي المصداقية لنضال وحركة الاتحاد، في وقت تكبر فيه المزايدات وتكثر المساومات، على حساب المصالح الحقيقية للطبقة الشغيلة.
واسترسل، هذه مناسبة مهمة جدا للمراجعة الذاتية كذلك، لمساءلة أنفسنا عن مقدار التزامنا بمرجعيتنا، وتنزيلنا لرؤيتنا النضالية، ولذلك، يردف يتيم، يتعين علينا إطلاق دورة نقابية جديدة في إطار الاتحاد، تحت هذا الشعار الكبير: “واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”.
وبخصوص فلسطين، قال يتيم إن الأخيرة هي قضية الأمة الأولى، ولذلك لا يمكن لمن لم ينتصر لفلسطين ومظلمة فلسطين التي بلغت فيها مستوى رهيبا جدا، أن يكون صادقا من أجل العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن العدالة الانسانية العامة تسبق العدالة الاجتماعية، لأن الأخيرة فرع عن الأخيرة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.