في ظاهرة فلكية نادرة..قمر أزرق عملاق يتزامن مع خسوف كلي

قراءة : (144)
في ظاهرة فلكية نادرة..قمر أزرق عملاق يتزامن مع خسوف كلي
الأربعاء, 31. يناير 2018 - 11:51

تشهد السماء يوم الأربعاء 31 يناير حدثا نادرا حينما يقترن ظهور ما يعرف بالقمر الأزرق العملاق مع خسوف كلي للقمر في ظاهرة يمكن رؤيتها من غرب أمريكا الشمالية حتى شرق آسيا.

الباحثة في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) سارة نوبل، قالت أنه  "أثناء الخسوف سنكون قادرين على مشاهدة انعكاسات شروق الشمس وغروبها على سطح القمر"، موضحة في تصريح لـ "رويترز" أن هذه الظاهرة، تنجم  عن تقاطع نادر لهذه الدورات الفلكية، أي أن يكون القمر في أدنى مسافة له من الأرض، وأن يكون بدرا تاما، وأن يكون واقعاً على خط مستقيم مع الشمس والأرض بحيث تكون في الأرض في الوسط حاجبة ضوء الشمس عنه تماماً.

وسيكون القمر الأزرق قمرا عملاقا أيضا وهي ظاهرة تحدث عندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض أو قرب هذه النقطة. وقالت ناسا إن القمر العملاق يكون أكثر سطوعا عن المعتاد بنسبة 14 في المئة تقريبا.

وسيكون اقتراب القمر من الأرض يوم الأربعاء هو الثاني في 2018 بعد حدوثه في الأول من يناير كانون الثاني.

وسيستمر خسوف القمر، الذي يحدث عند مروره في ظل الأرض، ثلاث ساعات ونصف تقريبا. وقالت ناسا إنه سيبدأ الساعة 6:48 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1148 بتوقيت جرينتش) ويصل إلى ذروته الساعة 8:29 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1329 بتوقيت جرينتش).

وسيكون من الممكن رؤية الخسوف الكلي من غربي الولايات المتحدة وكندا مرورا بالمحيط الهادي إلى أغلب أنحاء استراليا والصين بالإضافة إلى مناطق القطب الشمالي. وسيعطي الخسوف القمر احمرارا في ظاهرة تعرف بالقمر الدموي.

التعليقات

أضف تعليقك