نقابات “الحوار الاجتماعي” تنقلب على بنموسى وتتركه وحيدا

انقلبت النقابات التعليمية المشاركة في الحوار الاجتماعي مع الوزير الوصي على القطاع، شكيب بنموسى، على ما تم التوصل إليه بينهم بخصوص النظام الأساسي لموظفي التعليم، وذلك عقب الرفض الواسع المعبر عنه من لدن موظفي القطاع لما ورد في النظام الأساسي الجديد.
وقالت النقابات الأربع في بيان، الأحد 22 أكتوبر 2023، إن الوزارة اختارت الخروج عن المنهجية التشاركية والانفراد بإحالة مرسوم النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية على مجلس الحكومة للمصادقة عليه بتاريخ 27 شتنبر 2023 دون إتمام النقاش في كل مقتضياته، ودون الأخذ بالمطالب الملحة والعادلة لعموم الأسرة التعليمية، ولا بما ورد في اتفاق المبادئ العامة الواردة في محضر 14 يناير 2023.
وأدان البيان “بشدة ما أقدمت عليه وزارة التربية الوطنية من خرق سافر للمنهجية التشاركية، والانفراد بإخراج نظام أساسي معيب لا يستجيب لتطلعات وانتظارات نساء ورجال التعليم ولا يجيب عن المشاكل الفئوية المتراكمة”.
وعبرت النقابات الأربع عن استغرابها من تصريحات وزير التربية الوطنية المستفزة، مؤكدة أن الذاكرة التعليمية تحتفظ بالاتفاق المرحلي الذي وقعت عليه النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية ووزير التربية الوطنية والذي يمكن الرجوع إليه للوقوف على الملفات والقضايا التي تمت مناقشتها مع الوزارة.
وأكدت النقابات رفضها “مضامين النظام الأساسي الصادر بالجريدة الرسمية عدد د 7237 بتاريخ 9 اكتوبر2023″، معلنة “دعمها المبدئي والميداني لكل نضالات الشغيلة التعليمية”.
وقررت النقابات مقاطعة الاجتماع مع وزير التربية الوطنية المزمع عقده يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، وتسطير برنامج نضالي تصعيدي ينطلق بخوض اعتصام لمجالسها الوطنية يوم الخميس 2 نونبر 2023 ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط.
هذا وضم البيان توقيع كل من “الجامعة الوطنية للتعليم UMT” و”النقابة الوطنية للتعليم CDT”، و”الجامعة الحرة للتعليم UGTM”، و”النقابة الوطنية للتعليم FDT”

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.