قيادة العدالة والتنمية تعزي سفارة قطر في وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

قراءة : (7592)
قيادة العدالة والتنمية تعزي سفارة قطر في وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني
الأربعاء, 26. أكتوبر 2016 - 13:25

إثر وفاة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني سادس أمراء قطر وأحد بناة نهضتها، عن عمر ناهز الـ 84 عاما، يوم الأحد الماضي، قام وفد يمثل حزب العدالة والتنمية اليوم الأربعاء 26 أكتوبر الجاري، بزيارة للسفارة القطرية بالرباط لتقديم التعازي باسم الحزب وكافة أعضائه لدولة قطر بهذا المصاب الأليم.

الوفد الذي ترأسه عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ضم أيضا سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، ومحمد يتيم، رئيس قسم العلاقات الدولية بحزب العدالة والتنمية، والعبادلة ماء العينين، عضو القسم.

وكان في استقبال الوفد عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي القطري المعتمد بالرباط، يترأسهم السفير عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري.

يذكر أن الأمير الراحل هو سادس أمراء قطر وأحد بناة نهضتها، وهو الذي أعلن استقلالها، وأسس لبنتها الاقتصادية والتعليمية، حيث تولى الحكم خلال الفترة بين عامي 1972 و1995.
وولد الشيخ خليفة بمنطقة الريان في الدوحة عام 1932، وعمل من خلال المناصب التي تقلدها على "مأسسة" الدولة وتحديث أنظمتها وقوانينها، وتدرج في مناصب عديدة، منها قائد قوات الأمن ومسؤول عن المحاكم المدنية في قطر، إلى أن أصبح نائب حاكم الدولة عام 1960.

وفي عام 1970 شكل أول وزارة في قطر تولى فيها بالإضافة إلى منصب رئيس الوزراء وزارة البترول مع احتفاظه بمنصبي نائب حاكم الدولة ووزير المالية.
وفي الثالث من سبتمبر 1971 أعلن في خطاب مسجل استقلال دولة قطر عن الاستعمار البريطاني، ملغيا بذلك معاهدة عام 1916، وتسلم مقاليد الحكم في 22 فبراير 1972.

 

التعليقات

أضف تعليقك