كيف تحمي خصوصيتك في فضاءات التواصل الاجتماعية؟

قراءة : (62)
كيف تحمي خصوصيتك في فضاءات التواصل الاجتماعية؟
الخميس, 2. أغسطس 2018 - 11:10

صار استعمال فضاءات التواصل الاجتماعية عادة يومية، بحيث إن كل العمليات التواصلية لا تتم إلا من خلال هذه الفضاءات، مما يفرض على روادها أخذ الحيطة والحذر من عمليات اختراقها والكشف عن خصوصياتهم وتفاصيلهم اليومية وميولاتهم الاجتماعية والسياسية وغيرها ...

لذا يقترح موقع "بوبيولار ساينس"، حسب ما نقله موقع "العربي الجديد" خلطة رباعية تساعدكم على منع الآخرين من سرقة معلوماتكم الحساسة والمحرجة:

1. التصفح المتخفي 

يوفر متصفح الويب في الهاتف والكمبيوتر وضعا متخفيا يقيد البيانات التي يتم تسريبها للشركات. عند استخدامه سينسى الجهاز المواقع التي زرتموها. لكن هذا لا يعني أن شركات الاتصالات ومواقع التواصل وغيرها لا يمكنها مواصلة التجسس عليكم.

لتجاوز تجسس شركات الاتصالات، عليكم استخدام تطبيق "في بي إن". 

2. محو الرسائل 

إذا لم تستخدموا رسائل متلاشية فسوف يحتفظ التطبيق بكل رسائلكم، لا تحتاجون كل تلك الجبال من الرسائل الكثيرة، لذا قوموا بمسحها بشكل دوري، يدوياً أو تلقائياً. 
للأسف، لا تقدم جميع تطبيقات الدردشة وظيفة المسح التلقائي، لذا قد تضطرون إلى اللجوء إلى الحذف اليدوي، ورغم أن هذا سوف يستهلك المزيد من الوقت والطاقة، إلا أنه يضمن خصوصية أكثر ومواقف أقل إحراجاً وحساسية في حياتكم. 

3. امنعوا التطبيقات من مطاردتكم 

كل تطبيق يستخدم نهجه الخاص لتتبعكم وجمع المعلومات خلفكم، لذا عليكم استخدام طرق مختلفة حسب التطبيق، فمثلاً بات بالإمكان منع "يوتيوب" من تسجيل المقاطع التي تشاهدونها في "أندرويد"، من خلال استخدام الوضع المتخفي داخل التطبيق. 
وتتبعكم خرائط "غوغل" طوال الوقت وتجمع الكثير من البيانات حول تحركاتكم في العالم الحقيقي. لإيقافها، يمكنكم التوجه إلى الإعدادات. 

4. حذف أرشيف البحث 

تقوم العديد من تطبيقات المحمول بتخزين البيانات محلياً وفي السحاب، حتى تتمكن من مزامنة معلوماتكم مع الأجهزة الأخرى. وهذا يعني أنه لمسح سجلات البحث من هاتفكم، يجب عليكم مسح السجلات عبر أنظمة أساسية متعددة. 
وسيخزن حسابكم في "غوغل" مثلاً سجل عمليات البحث التي أجريتموها، لمسحها افتحوا المتصفح ثم انتقلوا إلى قائمة سجل البحث في الأنشطة، وحددوا التواريخ ونوع المحتوى الذي تريدون حذفه.

التعليقات

أضف تعليقك