بووانو: رئيس الحكومة يتجه إلى تخريب البناء الداخلي للبلاد

أكد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يتجه، بما يصرح ويقوم به من أفعال، نحو تخريب البناء الداخلي والحفر من تحت الأسس التي مكنت بلادنا من تجاوز مجموعة من الأزمات.
وأضاف بووانو خلال ندوة صحفية لفرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، 08 فبراير 2024، مخاطبا أخنوش: “انتبه، أنت رئيس حكومة، وفي المرتبة الثانية في هرم الدولة، وما تقوم به من سلوكات هي أمور غير معقولة، وكلامك لا يليق برئيس للحكومة”.
وردا على تصريحات أخنوش واتهامه للحكومات السابقة، قال بووانو إن رئيس الحكومة هو من لوث البرلمان، منتقدا قوله خلال جلسة المساءلة الشهرية “نتوما إلي درتو الاقتطاع”، مشيرا إلى أن الاقتطاع جاء بناء على قانون 1985، وأن مرسومه صدر في 2000، وطبقته حكومة عباس الفاسي وحكومة عبد الإله ابن كيران.
وأردف بووانو في كلامه لأخنوش: “حين تم تفعيل الاقتطاع في حكومة ابن كيران وسعد الدين العثماني لم تتخذ أي موقف، ولذلك نقول لك كن رجلا، وعبر عن موقف مسؤول، وبمصداقية، وصرح بأنك ضد الاقطاع”، مسترسلا: “إنك تخرب الأوضاع، وأنا هنا أتحدث بكل مسؤولية”.
وانتقد رئيس المجموعة النيابية غياب رئيس الحكومة عن الحضور في الجلسات الشهرية، مشيرا إلى أنه حضر 11 مرة من أصل 20، مشددا أنه بهذا السلوك يهرب من النقاش ضدا على الدستور.
في موضوع تجريد عدد من البرلمانيين من صفتهم الانتخابية، قال بووانو إنه من غير المفهوم أبدا أن يتم اتخاذ قرار بإعادة الانتخابات في بعض الدوائر التي يتم فيها تجريد نواب من صفتهم البرلمانية مقابل عدم إعادتها في دوائر أخرى.
وشدد المتحدث ذاته أنه لا يصح أن يكون لمكتب مجلس النواب أي دور في هذا الأمر، أي أن يتم توجيه المحكمة الدستورية بأدوات معينة، كالغياب أو غيرها، معتبرا أن هذا مس بالأخلاقيات والسلوك.
وبخصوص ما صدر عن أحد نواب حزب رئيس الحكومة الذي سب فيه رئيس الجمهورية الجزائرية، قال بووانو إن ما صدر عن النائب المذكور أمر مرفوض، مشددا أن كلامه يمس بسمعة البرلمان.
ودعا رئيس المجموعة النيابية رئيس مجلس النواب إلى اتخاذ إجراءات مباشرة في حق النائب المعني حتى لا يتكرر هذا الموضوع، مشددا أن مواقفنا بخصوص الرئيس الجزائري وحكومته وغيرهما نعبر عنها بكل وضوح وقوة لكن باحترام وبلا سب أو كلام نابِ.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.