بوجة: غياب الحكومة عن مناقشة ميزانية السجون استخفاف بدورنا كنواب

أثار غياب  الحكومة  عن مناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة لإدارة السجون بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء فاتح نونبر الجاري، استنكارا واسعا من لدن النواب الحاضرين الذين اعتبروا الأمر استخفافا بالمؤسسة التشريعية وبمشروع قانون المالية.
ربيعة بوجة عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أوضحت في هذا الصدد، أن الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان بمجرد أن افتتح الاجتماع انسحب، مضيفة أنه في الوقت الذي بدأ النواب بمناقشة الميزانية لم يجدوا أحدا من الحكومة، متسائلة إذن من سنخاطب؟ هل سنخاطب المندوب العام للسجون فهو ليس عضوا في الحكومة.
وقالت بوجة في تصريح لـpjd.ma، إن غياب الحكومة إشكال حقيقي عشناه في السنة الأولى من هذه الولاية ونعيد الكرة هذه السنة، حيث سجلنا غياب الحكومة عن مناقشة الميزانيات الفرعية لمجموعة من القطاعات كالأمانة العامة للحكومة، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى غير ذلك.
وترى بوجة أن هذا الغياب المتكرر، فيه نوع من الاستخفاف بالنواب والنائبات وبدورهم، مؤكدة أن المفروض أن تكون الحكومة حاضرة لأن المخاطب ليس هو المندوب العام لإدارة السجون ولكن الحكومة هي المخاطب الرئيسي ونقاشُنا معها وليس مع المندوب.
هذا ونبهت المتحدثة ذاتها، إلى عدم احترام مقتضيات النظام الداخلي للمجلس خاصة المادة 215، التي تنص على ضرورة توصل النواب بالوثائق ذات الصلة 5 أيام قبل الشروع في التقديم والمناقشة، بالإضافة إلى عدم الجمع بين التقديم والمناقشة، مشيرة إلى أنه خلال الاجتماع أكدت على ضرورة الفصل بين التقديم والمناقشة حتى يتسنى للنواب والنائبات أن يطلعوا على الوثائق لتكون مشاركتهم فعالة وذات جودة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.