الفتحاوي تدعو الحكومة لإنشاء مخزون وطني للأمن المعدني

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قدم رأيه حول المعادن الاستراتيجية والحرجة بالمغرب، أكد فيه على أهمية هذا القطاع في تحقيق السيادة الصناعية، ودعا إلى إنشاء مخزون وطني للأمن المعدني.
وأكدت الفتحاوي في سؤال كتابي وجهته لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على أهمية إنشاء هذا المخزون، لتحقيق السيادة الصناعية وكسب رهان الانتقال الطاقي والرقمي، وتوفير الأمن الغذائي والأمن الدفاعي.
وأوضحت أن أهمية إنشاء هذا المخزون، تبرز اليوم بشكل أكبر، في سياق دولي مطبوع بارتفاع الطلب على بعض المعادن التي لا غنى عنها للتصنيع، خصوصا التي تتسم بندرتها وهشاشة سلسلة توريدها، لاسيما بفعل التحولات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، والتقلبات الجيو- سياسية التي يعرفها العالم.
ونبهت الفتحاوي، إلى أنه من المتوقع، أن تتسارع وتيرة هذا المنحى التصاعدي على مدى 30 سنة القادمة، من أجل تحقيق أهداف الانتقال الرقمي والطاقي، والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وفي هذا الصدد، تردف عضو المجموعة النيابية، تبرز تقديرات الوكالة الدولية للطاقة أن الاحتياجات من المعادن ستبلغ الضعف على الأرجح سنة 2040، كما قد تتضاعف 6 مرات في أفق سنة 2050.
“وبما أن بلادنا تختزن مؤهلات وإمكانات جيولوجية هامة، مع وجود قطاع منجمي قادر على الصمود يساهم في الصادرات الوطنية بنسبة 26 في المائة من حيث القيمة، وفي الناتج الداخلي الإجمالي بحوالي 10 في المائة”، ساءلت الفتحاوي، عن الإجراءات وعن التدابير التي ستُتخذ لتشجيع الاستثمار في الاستكشاف المنجمي، مع تأمين وتنويع مصادر توريد المعادن الاستراتيجية والحرجة، وكذا لإنشاء مخزون وطني للأمن المعدني، بما يلبي حاجيات التنمية والسيادة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.