مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب يحظى بأغلبية النواب

مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب يحظى بأغلبية النواب
قراءة : (5232)
الأربعاء, 20. يوليو 2016 - 19:59

صادق مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بالأغلبية، على مشروع قانون تنظيمي يغير ويتمم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وهكذا تمت، خلال جلسة عمومية، المصادقة على هذا المشروع ب87 صوتا مقابل معارضة 15 نائبا وامتناع 31 آخرين عن التصويت.

ويهدف المشروع، إلى ملاءمة أحكام النص الحالي مع التعديلات التي سبق اعتمادها سنة 2015 بخصوص فتح الباب أمام الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات الجماعية والجهوية الاخيرة، من أجل تأسيس تحالفات انتخابية لتقديم ترشيحات مشتركة فيما بينها، وينص المشروع على توسيع هذه الإمكانية لتشمل أعضاء مجلس النواب.

وقد تباينت مواقف الفرق النيابية بخصوص المقاربة التي تم اعتمادها في الاعداد لهذا المشروع، حيث أشادت الأغلبية بتبني الحكومة المقاربة التشاركية، رغم أن المعارضة اعتبرت أن الحكومة استفردت بالإعداد.

كما تباينت المواقف بخصوص العتبة المطلوبة للمشاركة في عملية توزيع المقاعد برسم الدوائر الانتخابية المحلية، بين من يرى أن خفضها الى 3 في المائة بدل 6 في المائة سيساهم في بلقنة المشهد السياسي وبين من أكد أن هذا الاجراء يتماشى مع احترام مبدأ التعددية.

وأجمعت الفرق النيابية، أغلبية ومعارضة، على أن المشروع لم يُمكن من ضمان الرفع من تمثيلية النساء داخل مجلس النواب ولم يتجاوز المعيقات المرتبطة بضمان تمثيلية مغاربة العالم.

وأكدت الفرق النيابية أن القوانين لا تكفي لوحدها للقطع مع مظاهر إفساد العملية الانتخابية، مشددة، في هذا السياق، على أن الأمر يتطلب تضافر جهود الجميع من فاعلين سياسيين ومسؤولين ترابيين ومواطنين.

 

التعليقات

وهكذا تمت، خلال جلسة عمومية، المصادقة على هذا المشروع ب87 صوتا مقابل معارضة 15 نائبا وامتناع 31 آخرين عن التصويت. Je ne comprends pas comment les partis politiques demandent aux citoyens de s’inscrivent dans les listes électorales alors que 2/3 de leurs représentants sont absents lors des silences du parlements même les membres du PJD sont aussi absents أيت هي القدوة

الصفحات

أضف تعليقك