"مصباح" المستشارين ينتفض ضد بنشماش لخرقه الدستور

قراءة : (1197)
"مصباح" المستشارين ينتفض ضد بنشماش لخرقه الدستور
الثلاثاء, 21. نوفمبر 2017 - 16:20

احتج فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، على خرق عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين للدستور والنظام الداخلي للمجلس، عندما بدأ بقراءة ملتمس لمساءلة الحكومة تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة في الغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية.

وقال نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية، في نقطة نظام، إن رئاسة المجلس لم تحترم المسطرة المتعلقة بوضع الملتمس، وذلك بدمجها في جدول أعمال محدد سلفا وتلاوتها، ملتمسا إرجاء هذا الموضوع إلى حين ملاءمته مع مقتضيات القانون.

من جـهته، استغرب عبد الإله الحلوطي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، من ترأس بنشماش للجلسة عوض الخليفة الأول كما تم الاتفاق على ذلك في اجتماع مكتب المجلس الأخير، داعيا إلى تطبيق النص القانوني بحذافيره، وأشار في الوقت نفسه، إلى أن الملتمس كان ينبغي أن يقدم في الجلسة العامة طبقا لأحكام الفصل 106 من الدستور وليس في مكتب الرئيس.

 بدوره، نبه عبد العلي حامي الدين، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، إلى ضرورة احترام الدستور ومقتضيات النظام الداخلي، مشددا على أن الجلسة الأسبوعية تخصص بالأسبقية للأسئلة الشفهية فقط، ولا يجوز أن يكون أي مقتضى سابق عن الأسئلة الشفهية.

هذا، واستغرب عبد السلام اللبار رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية من سلوك بنشماش، خصوصا أن موضوع الملتمس الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، مبرمج بالجلسة وهو المتعلق بالحدث بفاجعة الصويرة الذي خلف 15 ضحية، كما احتج فريق التجمع الوطني للأحرار هو الآخر على السلوك غير المفهوم الذي أقدم عليه بنشماش.

 

التعليقات

أضف تعليقك