“مصباح” كلميم وادنون يدعو الحكومة لتجاوز منطق الانتقائية والمحاباة الحزبية في إطلاق وتنزيل المشاريع

عبد النبي اعنيكر


دعا حزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وادنون الجهات المسؤولة إلى تجاوز منطق الانتقائية والمحاباة الحزبية في إطلاق المشاريع أو تنزيلها، داعيا إلى فتح تحقيق في الموضوع، حماية للمال العام وتوجيه تلك المشاريع بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.
جاء ذلك في البيان ابختامي للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وادنون، المنعقد في دورة عادية “دورة طوفان الأقصى”، حيث ترأس جلسته الافتتاحية عادل الصغير، عضو الأمانة العامة للحزب، تحت شعار: “نضال مستمر لمواجهة التراجعات والدفاع عن القضايا الوطنية”، يوم الأحد 11 فبراير 2024 بالمقر الجهوي للحزب بمدينة كلميم.
وجدد البيان التنبيه إلى خطورة التلاعبات التي يشهدها تدبير برنامجي فرصة وأوراش على مستوى الجهة، اذ أضحى الانتماء الحزبي والقرابة القبلية هي معيار الاستفادة، مستدركا أن هاته البرامج قد تحولت إلى مصدر للريع والاغتناء السريع وآلية لإنتاج الأشباح بصفة مؤقتة. داعيا إلى فتح تحقيق في تدبير هذين الورشين من الجهات المختصة والمسؤولة عن حماية المال العام .
البيان دعا أيضا الحكومة إلى تجاوز منطق الانتقائية والمحاباة الحزبية في إطلاق مشاريع إنجاز المؤسسات الجامعية، وتحميلها المسؤولية ومعها رئاسة مجلس جهة كلميم واد نون في إقبار عدد من مشاريع تشييد مؤسسات التعليم العالي بجهة كلميم واد نون، والتي كانت موضوع اتفاقيات شراكة في إطار عقد البرنامج بين الدولة ومجلس جهة كلميم واد نون 2021-2023.
وطالب البيان رئاسة جهة كلميم واد نون بتعجيل إنجاز كافة المشاريع ذات الصلة بمواجهة إشكالية ندرة الماء سواء تعلق الأمر بالسدود المبرمجة (فاصك ، اعبر …) أو مشاريع إنجاز محطات تحلية مياه البحر (كلميم وسيدي افني .. ) وكذلك إخراج مشاريع برامج معالجة المياه العادمة لإعادة استعمالها بما ينسجم مع استراتيجيات المغرب للاقتصاد في استعمال الماء والحفاظ على الموارد المائية المحدودة بالجهة.
ولفت البيان انتباه الحكومة إلى ضرورة تعجيل وكالة تنمية وإنعاش الأقاليم الجنوبية بتنفيذ المشاريع التي كانت موضوع اتفاقيات شراكة سالفة، والتي تم تحويل المساهمات المالية من طرف الجماعات الترابية المعنية بهذه المشاريع لحساب الوكالة، قبل أي قرار حكومي بحل وتصفية هذه الوكالة تحقيقا للمصلحة الفضلى للمواطنات والمواطنين.
ودعا المصدر ذاته إلى إعطاء الأولوية إلى دعم برامج تشغيل الشباب واتخاذ مبادرات ملموسة وجادة تدعم المقاولات الصغيرة جدا لخلق فرص الشغل، بما يحد من نزيف الهجرة السرية ويستثمر إمكانيات الجهة (ثروات بحرية ومعدنية وسياحية وطاقية وفلاحية .. ) وبما يوفر شروط العيش الكريم لأبناء الجهة.
ونبه البيان إلى التأخر الحاصل في إنجاز مشاريع التنمية المندمجة (2016-2021) بالجهة والتي كانت موضوع توقيع أمام جلالة الملك حفظه الله بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء، وفي مقدمتها إنجاز الطريق السريع تزنيت العيون والمستشفى الجامعي وكلية الاقتصاد والتدبير وكلية الطب والصيدلة ومدينة الكفاءات والمهن بمدينة كلميم وغيرها من المشاريع المهيكلة- وذات الطابع الجهوي التي توقف إنجازها كليا ( الأحزمة الخضراء بالمراكز الحضرية الكبرى ) أو تلك التي أنجزت وبقيت عرضة للإهمال(المركز الثقافي بطانطان) مما يؤكد أن أزمة التنمية هي إفراز طبيعي لأزمة المشروعية والكفاءة لدى مدبري الشأن العام بالجهة.
وثمن البيان مواقف الأمانة العامة للحزب وإشادته بجهودها في مراقبة العمل الحكومي والدفاع عن مصلحة الوطن وحقوق المواطنين، كما نوه بأداء برلمانية الحزب على صعيد جهة كلميم وادنون، ومن خلالها المجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب على ترافعهم القوي وبمواقفها في دعم صمود الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة متكاملة الأركان، فضحت نفاق المنتظم الدولي وتناقضاته وخذلان الأنظمة العربية والإسلامية، والتزام الجميع الصمت تجاه ما يقترفه الكيان الصهيوني الإرهابي النازي من جرائم بشعة في حق الفلسطينيين المدنيين العزل بقطاع غزة وانتهاكاته بالضفة الغربية واعتداءاته على القدس والمقدسيين في خرق تام للقانون الدولي.
وفي موضوع ذي صلة بقضية وحدتنا الترابية، ندد حزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وادنون بشدة بانزلاقات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة دي ميستورا عن المهام الموكلة له من طرف الأمم المتحدة في إطار النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، مؤكدا رفضه لأية مبادرة تخرج عن نطاق المقترح المغربي للحكم الذاتي في إطار الوحدة الوطنية والترابية للمملكة المغربية وسيادة المغرب الكاملة على أقاليمه الجنوبية مع الإشادة بما حققته بلادنا بقيادة جلالة الملك حفظه الله في هذا الملف.
يشار إلى أن المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة كلميم وادنون قد تميز بكلمة افتتاحية لأشغاله، ألقاها كل من عادل الصغير، عضو الأمانة العامة للحزب، وعبد الله النجامي، الكاتب الجهوي للحزب، والباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب، كما تميزت أشغاله بالمصادقة على مشروعي برنامج عمل الكتابة الجهوية وميزانيتها السنوية لسنة 2024.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.