التضخم في المغرب يرتفع بـ 2.4% على أساس سنوي بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب اليوم الخميس، إن معدل التضخم ارتفع بـ 2.4 في المائة على أساس سنوي وبـ 0.3 في المائة خلال شهر أبريل بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وأفادت المندوبية في المذكرة الإخبارية التي توصل بها pjd.ma، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بـ 0.7 في المائة بسبب ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1.7 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.1 في المائة.
وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,7 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2024 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 11,6 في المائة و”الفواكه” بـ 3,1 في المائة و”الخضر” بـ 2,5 في المائة و “اللحوم” بـ 1,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ 1,4 في المائة و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ 0,3 في المائة و”الزيوت والذهنيات” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,1 في المائة، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “الملابس والأحذية” بـ 0,4 في المائة.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 1,5 في المائة وفي العيون بـ 1,3 في المائة وفي طنجة وآسفي بـ 1,2 في المائة وفي مراكش والداخلة بـ 1,1 في المائة في القنيطرة والرشيدية بـ 1,0 في المائة وفي أكادير وتطوان وبني ملال بـ 0,9 في المائة وفي فاس و وجدة بـ 0,8 في المائة وفي الرباط وسطات بـ 0,7 في المائة وفي مكناس بـ 0,6 في المائة وفي كلميم بـ 0,4 في المائة وفي الدار البيضاء بـ 0,3 في المائة.
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,9 في المائة خلال شهر مارس 2024. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 0,9 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 1,1 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,3 في المائة بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.