ارتفاع التضخم بـ 4,3 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر واستمرار ارتفاع أسعار الخضر

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، اليوم الأربعاء، بأن معدل التضخم بالمملكة، استنادا إلى مؤشر أسعار المستهلكين، ارتفع إلى 4.3 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر، و0.3 في المائة خلال شهر أكتوبر.

وهكذا وبحسب المذكرة الإخبارية حول” الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2023″، والتي توصلنا بها، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر 2023 ارتفاعا بـ 3,0 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2023 و بـ 4,3 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2022.
وارتفعت أسعار الغذاء، وهي المحرك الرئيسي للتضخم في المغرب، 8.8 بالمئة على أساس سنوي في حين ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية 1.3 بالمئة.
ومن جهة أخرى، سجلت المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاعا في كبيرا في أسعار أثمان “الخضر” بـ 3,2 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 2,1 في المائة و”الحليب والجبن والبيض”و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,5 في المائة، فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 2,0 في المائة.
بينما همت الانخفاضات بحسب مذكرة المندوبية، المواد الغذائية التالية: “الفواكه” بـ 7,3 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 1,7 في المائة و”اللحوم” بـ 1,2 في المائة و”الخبز والحبوب” بـ 0,2 في المائة.
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 4,3 في المائة خلال شهر أكتوبر 2023، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 8,8 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 1,3 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,6في المائة بالنسبة لـ “الترفيه والثقافة” وارتفاع قدره 4,9 في المائة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.