مندوبية الحليمي تعلن انخفاض أثمان السمك وفواكه البحر بـ 3.6 في المائة

مندوبية الحليمي تعلن انخفاض أثمان السمك وفواكه البحر بـ 3.6 في المائة
قراءة : (3439)
الثلاثاء, 23. سبتمبر 2014 (All day)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة اخبارية، أن أثمان السمك وفواكه البحر عرفت انخفاضا بنسبة 3.6 في المائة، و الحليب والجبن والبيض الذي بنسبة 0.7 في المائة.

وأظهرت المذكرة الاخبارية للمندوبية، أن  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بين شهري يوليوز وغشت الأخيرين بـ 0.6 في المائة، نتيجة ارتفاع أثمان الماء والتطهير بـ  12.8 في المائة، والكهرباء بـ 6.5 في المائة، والخضر بـ 5.2 في المائة، وهو الأمر الذي انعكس على مؤشر التضخم الأساسي ودفعه إلى الارتفاع بـ 0.8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مدينة الحسيمة بـ 1.9 في المائة، وأكادير والدار البيضاء والداخلة بـ 1 في المائة،  وفي مكناس بـ 0.9 في المائة، وفي القنيطرة وبني ملال بـ 0.8 في المائة،  وفي طنجة بـ 0.6 في المائة، فيما سجل هذا الرقم استقرارا في وجدة. 

وسجلت المندوبية أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك استقرارا خلال شهر غشت 2014. وقد نتج هذا الاستقرار عن تراجع أثمان المواد الغذائية بـ 3 في المائة وتزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ22 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1.1 في المائة بالنسبة  لـ "الصحة" وارتفاع قدره 4 في المائة بالنسبة لـ "السكن والماء والكهرباء ".

 

التعليقات

أضف تعليقك