ناقد سينمائي ينتقد "حموضة" الإنتاجات الرمضانية المغربية

قراءة : (73)
ناقد سينمائي ينتقد "حموضة" الإنتاجات الرمضانية المغربية
الجمعة, 16. يونيو 2017 - 12:27

انتقد مصطفى الطالب، ناقد سينمائي مغربي، "سيتكومات" رمضان على شاشة التلفزيونات المغربية، وتدنّي مستوى الحوار الموجه من خلالها إلى أفراد العائلات المغربية، مشيرا إلى مصطلحات بذيئة تتضمنها مثل "عمي انت برهوش...خليونا ملقوالب...تتقولبو عليا...".

وتساءل الطالب، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، عن اللجنة التي تسهر على ملفات العروض وتدرس الجانب الفني للإنتاجات؟ وكيف قبلت بهذا المستوى المتدني من الحوار ومن اللغة والذي لا فرق بينه وبين مستوى معين في الشارع؟ وعن المسؤولين عن الإعلام العمومي؟ وعن الهاكا التي أصدرت دليل حماية النشء من العنف اللغوي والجنسي...منذ سنوات؟ وعن وزير الثقافة والاتصال؟ وما إذا سقط دور التلفزة في الرفع من مستوى الذوق العام والإبداع؟ وما إذا أسقطت الحواجز بين ما يسمعه الطفل أو المواطن في الزنقة وما يسمعه على التلفزة التي من المفروض أن ترفع من مستواه اللغوي والثقافي والمفاهيمي؟.

وتأسف الطالب، لعمليات الإبداع التي تعوزها الرؤية الفنية والثقافية، والاستهتار بإحساس وذوق جيل بأكمله، ولمحاولات القطع مع الماضي، داعيا النقاد إلى التحلّي بمسؤولياتهم العلمية والثقافية أمام المجتمع وأمام التاريخ.

وأوضح الطالب، أن ملاحظاته لا تسري فقط على السيتكومات بل أيضا على مسلسلات وأفلام تلفزية وأغان ومسرحيات، متسائلا "أي جيل نصنع؟ أي معايير فنية نقدم له؟ كيف نريده أن يرقى إلى مستوى الدول المتقدمة وأن ينافس الحضارات الأخرى؟.

التعليقات

أضف تعليقك