نقابة “untm” بمجلس المستشارين تدعو للإسراع بإصلاح “التقاعد” ونظام التأمين الإجباري عن المرض

دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى تسريع إصلاح أنظمة التقاعد في أفق بلوغ منظومة من قطبين اثنين، بما يضمن ديمومة هذه الصناديق، وفق مقاربة تشاركية حقيقية تأخذ بعين الاعتبار عددا من التحديات.
جاء ذلك في كلمة للبنى علوي، عضو مجلس المستشارين عن نقابة الاتحاد، خلال جلسة مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2021، الأربعاء 21 يونيو 2023، حيث أكدت على ضرورة “إصلاح نظام التأمين الإجباري عن المرض، خصوصا بعد إدماج فئات واسعة في نظام تعميم التغطية الصحية”.
وأكدت المستشارة البرلمانية أن منظومة الحماية الاجتماعية تعززت من خلال المصادقة على القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وهو القانون الذي يشكل مدخلا أساسيا لتحقيق العدالة المجالية والاجتماعية التي تعتبر مدخلا أساسيا لضمان الاستقرار والسلم الاجتماعي.
وفي هذا السياق، تردف علوي، نؤكد على أن السياسات الاجتماعية عابرة للحكومات، ذلك أن بعض البرامج يتجاوز عمرها الزمن الحكومي، وتجسد الاختيارات الاستراتيجية للدولة وليس فقط اختيارات وبرامج حكومة معينة.
لكن، تستدرك المتحدثة ذاتها، عدد هذه البرامج التي فاق 100 برنامج للدعم والاستهداف تعاني من بعض الاختلالات التي وجب التنبيه إليها من قبيل كثرة وتشتت هذه البرامج، وضعف التقائيتها وتكاملها، وضعف أو غياب منظومة قادرة على التتبع والتقييم، بالإضافة إلى ضعف النتائج المحققة مقارنة بالميزانيات المرصودة، معبرة عن أمل نقابتها في أن يسهم إحداث السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان في تجاوز هذه المعيقات.
في السياق ذاته، وبالنظر لأهمية منظومة الحماية الاجتماعية، دعت علوي إلى إجراء تقييم شامل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا مراجعة تشريعات الشغل، كمدونة الشغل ومدونة التعاضد، إضافة إلى مأسسة الحوار الاجتماعي المزكزي والقطاعي مأسسة حقيقية، وحماية العمل النقابي والممارسة النقابية، تقول المستشارة البرلمانية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.