هذا هو عرض الحكومة بخصوص الحوار الاجتماعي

قراءة : (947)
هذا هو عرض الحكومة بخصوص الحوار الاجتماعي
الخميس, 17. مايو 2018 - 0:05

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، أن الحوار الاجتماعي مستمر، مردفا أن هناك اتفاقا مع المركزيات النقابية، لمواصلة جولات أخرى من الحوار معها.

وأضاف يتيم، الذي حل ضيفا على  نشرة الثامنة على قناة "ميدي 1، تيفي"، مساء اليوم الأربعاء، أن الحكومة قدمت في الجولة السابقة من الحوار عرضا يستهدف تحسين ظروف الفئات الدنيا، بالخصوص، وعرضا يتعلق بالزيادة في أجور السلالم من 6 إلى 9، والسلم 10 الرتب من 1 إلى 5، بالإضافة إلى البدء  في تنفيذ الدرجة الجديدة للسلالم الدنيا  وأيضا حل مشكل ضحايا النظامين الأساسيين بقطاع التعليم ناهيك عن الزيادة في التعويضات  العائلية ب 100درهم في حدود  ستة أبناء بالقطاع العام والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

 وكشف الوزير عن نية الحكومة استدعاء المجلس الإداري لصندوق الضمان الاجتماعي، من أجل أن يصادق على مقترح الحكومة الذي يستهدف الرفع من التعويضات العائلية بالقطاع الخاص ،موضحا أن "العرض الحكومي عرض مهم جدا لأنه سيشجع القدرة الشرائية للموظفين، وللشغيلة".

وأشاد يتيم، بجو الحوار مع المركزيات النقابية، مؤكدا أنه يمر في جو تطبعه روح المسؤولية، وتابع أن المركزيات النقابية طالبت بمواصلة الحوار بعد فاتح ماي الأخير و الذي لايزال مفتوحا.

وردا على سؤال يتعلق بابتزاز النقابات عن طريق اشهار ورقة قانون النقابات نفى يتيم صحة هذا الأمر،  مبرزا أن قانون النقابات مقتضى دستوري كما أنه متضمن في بنود اتفاق 26أبريل 2011 مؤكدا أن الحكومة ستفتح  قريبا التشاور فيه مع الشركاء الذين لا يعارضون تنظيم الحقل النقابي ببلادنا.

 

التعليقات

الزيادة في الأجور مطلب عادل و300dh غير كاف في ظل الارتفاعات الصاروخية في الأسعار

الصفحات

أضف تعليقك