هل سيؤثر قرار الحكومة بخفض رسوم استيراد القمح على الإنتاج الوطني؟

قراءة : (53)
هل سيؤثر قرار الحكومة بخفض رسوم استيراد القمح على الإنتاج الوطني؟
الخميس, 12. أكتوبر 2017 - 19:37

أكدت الحكومة أن مصادقتها على مشروع مرسوم رقم 2.17.633 بتغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته، "لن يؤثر على تسويق الكمية المزمع تجميعها مستقبلا من القمح اللين المحلي"، مشددة على أن من أهداف هذا المرسوم "حماية الإنتاج الوطني وحماية القدرة الشرائية للمواطنين".

وذكرت الحكومة، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن مجلسها المنعقد اليوم الخميس، توصل pjd.ma بنسخة منه، أن هذا المرسوم سيمكن من ضمان تزويد السوق الوطني من القمح اللين في ظروف تجعل من اللجوء للاستيراد من أجل التزويد الطبيعي غير مؤثر على الإنتاج الوطني.

هذا ونبه البلاغ، إلى أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن ما تم تجميعه من مجموع 96 مليون قنطار من الحبوب خلال 2017، منها49 مليون قنطار من القمح اللين، يناهز 72بالمائة، والمخزون الحالي للقمح اللين بلغ 15.7 مليون قنطار في بداية أكتوبر، أي ما يعادل 3.5 أشهر من طاقة الطحن.

"كما يهدف مشروع هذا المرسوم إلى مراجعة الرسم الجمركي المطبق على القمح اللين بنسبة 30 بالمائة عوض 135 بالمائة المعمول بها حاليا، ابتداء من فاتح دجنبر المقبل"، يقول البلاغ، معتبرا أن "الذي سيحدد الثمن المرجعي للقمح اللين عند الخروج من الميناء بحوالي 250 درهم- 260درهم، مما سيسمح للمستوردين من اتخاذ الإجراءات المناسبة للتموقع في السوق العالمي بشكل مبكر".

التعليقات

أضف تعليقك