الصمدي: هل قررت وزارة التربية الوطنية تدريس مادة التربية الإسلامية باللغة الفرنسية؟

انتقد خالد الصمدي، كاتب الدولة السابق المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بشدة ما ورد في إعلان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بخصوص شروط الانتقاء الأولي لولوج الإجازة في التربية تخصص التربية الإسلامية.
وقال الصمدي في تدوينة نشرها بحسابه على فيسبوك، 30 ماي 2023، إنه من اللافت للانتباه والمثير للاستغراب، أن شروط الانتقاء الأولي لولوج الإجازة في التربية تخصص التربية الإسلامية يعطي معامل الترجيح للغة الفرنسية معامل 2 مقابل معامل الترجيح 1 للغة العربية.
وأضاف المسؤول الحكومي السابق، “المنطق يقتضي أن يكون معامل ترجيح لغة تدريس المادة هو الأعلى”، متسائلا: “هل قررت الوزارة الوصية تدريس مادة التربية الإسلامية باللغة الفرنسية؟”.
ليردف، إن كان الأمر ليس صحيحا، فما هو مبرر الوزارة في هذا القرار؟ وكيف يمكن أن تكون اللغة الفرنسية عامل إقصاء لولوج إلى مادة تدرس باللغة العربية؟
وخلص الصمدي للقول، نتمنى أن تراجع الوزارة الوصية هذا القرار غير المبرر قبل المباراة، ورد الامور إلى نصابهاـ بتعزيز مكانة اللغة العربية في الولوج إلى جميع الاجازات التربوية، بما يحفظ مكانتها في الهندسة اللغوية لمنظومتتا التربوية طبقا للقانون.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.