استقالة وزير الصحة الاسكتلندي بسبب فاتورة مرتفعة للأنترنيت خلال عطلته بالمغرب.. متى تتعلم حكومة أخنوش الدرس؟

استقال مايكل ماثيسون، من منصب وزير الصحة في اسكتلندا، قبل صدور تقرير برلماني حول فاتورة بقيمة 11 ألف جنيه استرليني تم تجميعها على جهاز iPad البرلماني الخاص به، ودُفعت من المال العام، خلال عطلة عائلية له بالمغرب أواخر عام 2022.
ووفق ما نقل موقع “بي بي سي“، 08 فبراير 2024، قال ماثيسون إنه سيتنحى من منصبه الحكومي بسبب هذا الأمر، تلافيا لأن يؤثر على عمل الحكومة، معلنا اعتذاره عن الحادث.
وأضاف: “ومع ذلك، فمن مصلحتي ومصلحة الحكومة أن أتنحى الآن لضمان ألا يصبح هذا مصدر إلهاء للمضي قدما في أجندة الحكومة”.
وتأتي استقالته المسؤول الاسكتلندي قبل نشر تحقيق في الحادث من قبل هيئة البرلمان، التي كانت تدرس ما إذا كان ماثيسون قد قدم مطالبة غير لائقة بالنفقات.
الحادث الذي تفاعلت معه العديد من المنابر المغربية، يدفع للتساؤل عن حالنا مع حكومة عزيز أخنوش، ومتى تتعلم هذا الدرس في أخلاقيات العمل السياسي وتحمل المسؤولية، والاعتذار عن الأخطاء والتقديرات السياسية الخاطئة، وتقديم الاستقالة حين يتعلق الأمر باختلالات مالية، حفاظا على نزاهة وسمو العمل السياسي وتدبير الشأن العام.
تأتي هذه الملاحظات في ضوء ما يطبع حكومة انتخابات 8 شتنبر 2021 من شبهات فساد، ومن إشكالات كبيرة تتعلق بزواج المال بالسلطة، وتبادل المصالح، واستغلال المناصب لأجل تعظيم المرابح المالية لعدد من أعضائها، وعلى رأسهم رئيس الحكومة نفسه، الفاعل الأول في قطاع المحروقات والغاز والأكسجين الطبي وفي عدد من المواد الحيوية الأخرى.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.