إدانة واسعة لتصريح وزير المالية “الإسرائيلي” أنكر فيها “وجود الشعب الفلسطيني”

خلفت تصريحات وزير المالية “الإسرائيلي”، بتسلئيل سموتريتش، التي قال فيها إنه “لا يوجد شيء مثل الفلسطينيين، لأنه لا يوجد شيء من هذا القبيل”، وزعم أن “الشعب الفلسطيني مجرد اختراع عمره أقل من 100 عام”، إدانة واسعة من جميع الأطياف.
وفي هذا الصدد، أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، تصريحات وزير المالية “الإسرائيلي”، التي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية، ووجود الدولة الأردنية حين استخدم خريطة جغرافية لـ “إسرائيل” تشمل المملكة الأردنية الهاشمية.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن تصريحات سموتريتش، “تؤكد نوايا وأطماع الاحتلال، ومدى الحقد والتطرف الذي بلغ تصعيدا ودفعا بالأوضاع المتردية إلى الانفجار الشامل في المنطقة”.
واعتبر تصريحات سموتريتش وغيره من الوزراء والمسؤولين الرسميين “الإسرائيليين” بأنها “لن تنتقص أو تنال من وجود المملكة الأردنية الهاشمية وقيادتها، أو من وجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الراسخة وهويته”.
وحذر أبو علي، من هذه التصريحات المعبرة عن سياسات ومخططات بالغة الخطورة، وما تمثله من تهديد سافر للأمن والسلم في المنطقة والعالم.
ومن جانبه، أعرب “البرلمان العربي”، التابع لجامعة الدول العربية، عن رفضه الشديد لتصريحات الوزير المذكور، مؤكداً أن “الشعب الفلسطيني له تاريخه وإرثه، وموجود على هذه الأرض منذ الأزل”.
ووصف البرلمان في بيان له، اليوم الثلاثاء، تصريحات سموتريتش بالعنصرية وبأنها “بمثابة دعوة صريحة للعنف، وارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني الأعزل”.
واعتبر هذه التصريحات اللامسؤولة، تقويضا للمساعي الرامية إلى تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتي كان آخرها اجتماع “شرم الشيخ” الأحد الماضي، والذي أكد على الالتزام بالتحرك الفوري لإنهاء الإجراءات الأحادية، وتحقيق التهدئة.
وطالب البرلمان، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، باتخاذ مواقف جدية من هذه التصريحات العنصرية من مسؤولين متطرفين، باعتبارها دعوة وتحريضا على ارتكاب مزيد من العنف والجرائم بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة المسؤولين عنها.
هذا وأدانت الخارجية الأمريكية تصريحات الوزير المذكور، والتي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، وقالت إن هذه التصريحات مسيئة.
وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في مقابلة مع قناة المملكة الأردنية، في وقت مبكر من صباح اليوم، “إن الفلسطينيين لديهم تاريخ وثقافة غنية، وإن الولايات المتحدة تثمن عاليا شراكتها مع الشعب الفلسطيني”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.