يتيم: التغطية الصحية للمهنيين والعمال المستقلين خطوة جبارة

قراءة : (110)
يتيم: التغطية الصحية للمهنيين والعمال المستقلين خطوة جبارة
الثلاثاء, 14. نوفمبر 2017 - 16:02

وصف محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، مشروع قانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المزاولين لنشاط خاص، الذي صوّت عليه مجلس النواب، أمس الاثنين 13 نونبر 2017، "خطوة جبارة وكبيرة لتعميم التغطية الاجتماعية التي هي حق دستوري لكل المواطنين".

وذكر يتيم، في تصريح لـ pjd.ma أن المصادقة على هذا القانون بالإجماع هو استكمال للعمل الذي قامت به الحكومة السابقة برئاسة الأستاذ عبد الإله ابن كيران، والتي بدأت إعداد هذا القانون، مشيرا إلى أن "هذه الحكومة ومنذ تعيينها جعلت من هذا القانون من بين أولوياتها، والحمد لله استطعنا أن نخرجه لحيز الوجود".

وأردف قائلا: "الباقي الآن هو إخراج النصوص التنظيمية، وهي النصوص التي نعمل عليها منذ مدة، معتمدين في ذلك على الحوار والتشاور مع الفئات المعنية والجهات المتدخلة"، موضحا أنه "لابد من التشاور مع كل الشركاء بخصوص ما يسمى بالدخل الجزافي الذي على أساسه سيتم احتساب الاشتراكات".

ومن حسنات هذا القانون، يضيف يتيم، أنه بمثابة "طريق أو سبيل للخروج تدريجيا بالقطاعات المعنية إلى الاقتصاد المهيكل"، وتابع أن تفعيل هذا القانون لن يستفيد منه 6 ملايين مهني وعامل فحسب، بل إن هناك ملايين أخرى من ذوي هذه الفئات ستستفيد من التغطية الصحية.

وبعد أن ذكر الوزير، أن تعديل الأنظمة الاجتماعية لتشمل الفئات المهنية والمستقلة كان مطلبا للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد منذ 2004، والتي اعتبرت توسعة الفئات المشمولة بالتغطية الصحية من مداخل الإصلاح الرئيسية، شدد على أن هذا النظام سيكون له حسابات خاصة، ونظام جديد وله استقلالية مالية، وسيُبنى على النقاط التي يكتسبها المعني وليس على أيام العمل، لأنه ليس فيه الطرف المشغل.

التعليقات

أضف تعليقك