30 مليون درهم لدعم الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه

30 مليون درهم لدعم الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه
الخميس, 14. يونيو 2018 - 12:22
خالد فاتيحي
قراءة : (1658)

في سياق إستراتيجية الوزارة للارتقاء بالبحث العلمي بالجامعات المغربية، وبعد إطلاق برنامج ابن خلدون لدعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية، أعلنت التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق مشروع جديد "ملتقى العلوم والمجتمع " لدعم تكوين الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه.

البرنامج الجديد التي أشرف على إطلاقه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،سعيد أمزازي، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، خصصت له الوزارة غلافا ماليا قدره 30 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات.

ويعد هذا المشروع،  برنامجا تكوينيا تكميليا للطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه بجميع الجامعات المغربية ، حيث يهم حوالي  30 ألف باحث في مختلف التخصصات وكذا المسجلون في السنة الثانية من سلك الماستر وأطر وكفاءات مهتمة من خارج الجامعة.

ويمكن  هذا التكوين، الطلبة الباحثين، مِن خبرات معرفية متنوعة في إطار التكامل المعرفي بين العلوم كما يمكنهم من الكفايات المنهجية والتواصلية الأساسية، وسيجري التكوين في شكل محاضرات وندوات وورشات عمل يؤطرها خبراء متميزون في حقولهم المعرفية على الصعيد الوطني والدولي.

وفي هذا الصدد، اعتبر كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أن منتدى العلوم والمجتمع يعد "مشروعا مهيكلا مهما للجامعة المغربية"، مسجلا حاجة الأساتذة والباحثين إلى تخصيص المسافة الكافية بغية التفكير بشأن التحولات التكنولوجية التي تعرفها المجتمعات المعاصرة.

ونوه الصمدي، بدور الطالب المغربي، الذي يعد فاعلا محوريا في هذا المشروع، بغية بلورة "التبسيط العلمي"، مضيفا أن المنتدى يشكل "فضاء للقاء والتكوين الموجه لفائدة طلبة الدكتوراه والماستر للنقاش حول القضايا الأساسية المتعلقة بالمشاريع الكبرى المهيكلة التي يعرفها المجتمع، من قبيل الاحتباس المناخي أو الذكاء الاصطناعي، التي من شأنها أن تقارب بين العلوم".

 ومن أهم محاور هذا البرنامج، فلسفة العلوم - تاريخ العلوم - الفكر الإسلامي والحضارة - حوار الأديان والثقافات - تحليل المعطيات وقواعد البيانات والمؤشرات - الولوج إلى المعطيات الرقمية ذات الصِّلة بالمقالات العلمية والمجلات المحكمة - قواعد النشر العلمي - منهجية البحث - التجارب الدولية في مجال إصلاح التعليم العالي والبحث العلمي - البيداغوجيا الجامعية - دراسة التقارير الوطنية والدولية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من الموضوعات.

التعليقات

أضف تعليقك