مراكش آسفي

آسفي.. الخلفي: الديمقراطية التشاركية مقوم حيوي يؤسس لفعالية القرار العمومي

آسفي.. الخلفي: الديمقراطية التشاركية مقوم حيوي يؤسس لفعالية القرار العمومي
الأربعاء, سبتمبر 12, 2018 - 18:22
عبد النبي اعنيكر
قراءة : (113)

قال مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، إن الديمقراطية التشاركية مكملة للديمقراطية التمثيلية، وهي مقوم حيوي يؤسس لفعالية القرار العمومي وحل المشاكل المطروحة .

وأوضح الخلفي في لقاء مفتوح مع المشاركين في المنتدى الأول للحوار والتشاور لتعزيز آليات الحكامة الترابية والديمقراطية التشاركية، نظمته جماعة آسفي بشراكة مع برنامج دعم المجتمع المدني- المغرب CSSP، اليوم الأربعاء 12 شتنبر الجاري، أن الحكومة بذلت مجهودا من أجل تعزيز التشاور والديمقراطية التشاركية، من خلال إخراج مجموعة من القوانين والمراسيم، معتبرا أن سنة 2016 قد شكلت مرحلة تأسيسية لهذا الحوار.

وعن الممارسة الفعلية للعرائض، يقول الخلفي، تم التوصل منذ فاتح يوليوز الماضي بـ 67 عريضة، 04 منها ذات صبغة وطنية، 29 عريضة مقبولة، و21 منها رفضت، وتم تسجيل 21 منها في طور الدراسة.

وكشف الوزير في اللقاء ذاته عن تأسيس 1600 هيئة مدنية معنية بالتشاور وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالجماعات الترابية، منوها بعدد من الجماعات وفي طليعتها جماعة آسفي التي تفاعلت مع التشاور بشأن الولوجيات.

وعن تلقي الشكايات عبر البوابة الرسمية للشكايات، قال الخلفي إنه في ظرف أقل من تسعة أشهر تم التوصل ب 49 ألف شكاية، مبرزا أنّ 80 إدارة عمومية انخرطت في هذا الورش، وتابع، وقد تمت معالجة 4000 شكاية وبلغت نسبة الرضى 69 في المائة بعد إتمام إعادة المعالجة.

التعليقات

أضف تعليقك