الكتاني: من الصعب تحقيق نسبة النمو الواردة في برنامج "البام"

الجمعة, سبتمبر 9, 2016 - 17:45
أخبار اليوم
قراءة : (5624)

أكد عمر الكتاني الخبير الاقتصادي ومستشار البنك الإسلامي للتنمية، أنه من الصعب تحقيق نسبة النمو الواردة في البرنامج الانتخابي لحزب الأصالة والمعاصرة، والتي تصل إلى 5.5 في المائة، موضحا أن إشكالية النمو في المغرب مرتبطة بأداء الموسم الفلاحي.

وتابع الكتاني في تصريح ليومية أخبار اليوم نشرته ضمن عددها الصادر اليوم الجمعة، "في حال كانت التساقطات المطرية كافية فإنها تنعكس على الاقتصاد ككل، ونتمكن من تحقيق نسبة نمو في حدود 6 أو 7 في المائة، وفي حال العكس نحقق 2 إلى 2.5 في المائة".

ويرى الخبير الاقتصادي أنه من الصعب أن نعد بتحقيق نسبة نمو في هذا المستوى، مستدركا لكننا نعرف أن استيعاب البطالة لا يتحقق إلا إذا تجاوزنا نسبة 6 في المائة كنمو اقتصادي، وهذا يقودنا إلى الوعد الثاني الذي يقدمه "البام" يقول الكتاني، وهو تشغيل 150 ألف شخص سنويا، مؤكدا أن الحديث عن تحقيق نسبة تشغيل سنوية في حدود 150 ألف هو رقم نخلقه أصلا، ولا جديد في إعلان ذلك.

واستدرك الكتاني، لكن هذا لا يعني أننا نخفف من تراكم البطالة الذي يجعل الرقم يصل إلى 3 ملايين عاطل،  قائلا "كل سنة لدينا 200 ألف طلب شغل، وفي بعض السنوات نتمكن من الاستجابة لها"، مسترسلا "لكن هل نتمكن من حذفها من العدد الأصلي للعاطلين؟ قطعا لا"،  موضحا أن التمكن من تقليل تراكم البطالة سنويا يتوجب أن يتجاوز النمو نسبة 6 في المائة، إلى حدود 8 في المائة.