درعة تافيلالت

بنية الطرق بإقليم تنغير تشهد طفرة نوعية "غير مسبوقة"

قراءة : (728)
بنية الطرق بإقليم تنغير تشهد طفرة نوعية "غير مسبوقة"
الأحد, يونيو 10, 2018 - 23:59

 سجل مكتب التواصل البرلماني لحزب العدالة والتنمية بإقليم تنغير، أهمية التدخلات الطرقية التي عرفها الإقليم خلال الآونة الأخيرة، مبرزا أن الإقليم يشهد على هذا المستوى طفرة نوعية "غير مسبوقة" مقارنة بكل ما تم انجازه منذ الاستقلال لفائدة هذه المناطق.

وفي هذا الإطار، أشار المكتب ذاته، إلى إطلاق الأشغال الكبرى للربط بين جهوي بين تنغير وبني ملال بعد إعادة تصنيف الطرق الجهوية وتحويلها إلى طريق وطنية رقم 12، والأشغال حاليا تصل إلى باب نواياد اميلشيل قادمة من القصيبة بني ملال، مع برمجة الجزء الأخير على مستوى إقليم تنغير بين مضايق تودغى وايت هاني ضمنه الجزء الالتفافي حول ورش السد.

وأشار المكتب البرلماني لحزب "المصباح" إلى انطلاق أشغال مشروعين طرقيين في اتجاه اوزيغمت بأقصى اقليم تنغير ، جماعة اغيل نومكون، وصولا إلى واحدة من أكثر المناطق عزلة بالمغرب، بالإضافة إلى ربط مداري تاريخي بين بومالن والقلعة، وفك العزلة عن الضفة الشرقية لدادس.

المصدر ذاته، لفت إلى إنجاز الطريق الإقليمية 1521 تخترق جبال صاغرو بأكثر من مائة كيلومتر ، وانجاز محور ، تنغير / اكنيون/ زاكورة ،إلى جانب إعادة بناء الطريق بين تنغير ومضايق تودغى مع إيصال الطريق إلى أقصى جنوب الإقليم،بمحورين كبيرين.

وفي السياق نفسه، أبرز المكتب، إطلاق مجلس جهة درعة تافيلالت لمشروع طريق الضفة الشرقية لتودغى ، محور ، أسفالو/ احجامن/ ايت اسمن/ ايت عاشا،فضلا عن إطلاق أشغال مشروعين كبيرين لفك العزلة عن  12 قصر بألنيف، لافتا إلى  قرب إطلاق مجلس الجهة  لأشغال الطريق الجهوية 704 بين تلمي واكدال للالتحاق بالمحور الطرقي تنغير/بني ملال على مستوى الطريق الوطنية 12.

وهمت المشاريع الطرقية التي جرى إطلاقها بإقليم تنغير، بحسب ذات المصدر، الشروع في إنجاز طريق محور تميشا، أيت ودار، أيت عيسي، أيت حمودن، علقمت..) لفك العزلة التي طال أمدها عن الضفة الشرقية لجماعة أيت سدرات السهل الغربية، وذلك في إطار صندوق العالم القروي، مشيرا إلى عدد من التدخلات التي تتم مباشرتها على مستوى كثير من المسالك القروية الفلاحية بالإقليم.

إلى ذلك لفت مكتب "المصباح" البرلماني بإقليم تغنير إلى انجاز قناطر ومنشآت فنية عديدة على رأسها القنطرة الكبرى على واحة تودغى بمدخل تنغير ، وقنطرة مدخل ألنيف، بالإضافة إلى إطلاق أشغال قنطرة اكوتي وقنطرة باحصيا وقناطر على الطريق الجهوية 704 بتماسينت ، وقنطرة تاوريرت جماعة تنغير، وبرمجة على الطريق الاقليمية وايضا الجهوية محور قلعة مكونة / اوزيغمت.

وكشف المصدر ذاته، أنه تمت برمجة انجاز عدة تدخلات أخرى تهم ، عددا من المسالك الطرقية بالعالم القروي لفك العزلة عن عدد من الدواوير، مشيرا إلى برمجة إنجاز بعض القناطر و المنشآت الفنية بعدد من المحاور الطرقية.

التعليقات

أضف تعليقك