حوار..أمكراز يبرز أولويات "برلمان الشبيبة" وتحضيرات المؤتمر الوطني

التاريخ: 
الجمعة, فبراير 17, 2017 - 16:00
حوار..أمكراز يبرز أولويات "برلمان الشبيبة" وتحضيرات المؤتمر الوطني
حاوره: نزار خيرون
قراءة : (11215)

قال محمد أمكراز رئيس اللجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، إن أشغال الدورة العادية للجنة المركزية لهذه السنة التي ستنطلق غدا السبت ببوزنيقة، تنعقد في سياقات خاصة تنظيمية وأخرى وطنية مرتبطة بالسياق السياسي الذي تعيشه.

وأضاف أمكراز، في حوار مع pjd.ma أن هذه الدورة من برلمان الشبيبة هي دورة عادية ستمارس بشكل عادي الاختصاصات المخولة لها بمقتضى قوانين الشبيبة من تقييم لأداء المكتب الوطني خلال السنة الماضية، والمصادقة على برنامج عمله وميزانية الشبيبة خلال السنة المقبلة، إضافة إلى ما يصاحب ذلك من نقاش سياسي مرتبط بالمرحلة من قبل أعضاء اللجنة المركزية.

وأبرز رئيس برلمان شبيبة العدالة والتنمية، أن هذه الدورة تتميز بمناقشة بعض الأوراق الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني السادس، حيث ستتم مناقشة بعض التعديلات التي تهم النظام الأساسي، إضافة إلى المسطرة الخاصة بالعضوية في المؤتمر الوطني، مردفا أنها ستنكب أيضا على مناقشة الورقة التي ستشكل أرضية أدبية للنقاش السياسي في المؤتمر قصد تحديد أولويات المرحلة المقبلة ونظرة الشبيبة للعديد من القضايا المطروحة عليها .

وفيما يلي نص الحوار كاملا:

تنطلق غدا ببوزنيقة فعاليات الدورة العادية للجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية. بداية ماهو سياق انعقاد هذه الدورة؟

بسم الله الرحمان الرحيم، الشكر والتقدير للإخوة في موقع pjd.ma على هذا الاهتمام بأشغال الدورة العادية للجنة المركزية.

بالفعل تنطلق غدا السبت إن شاء الله أشغال الدورة العادية للجنة المركزية لهذه السنة والتي تنعقد في سياقات خاصة تنظيمية داخلية، وأخرى وطنية مرتبطة بالسياق السياسي الذي تعيشه بلادنا.

فالسياق الداخلي يتعلق أساسا بكون هذه الدورة آخر دورة عادية في هذه الولاية الانتدابية حيث إننا مقبلون هذه السنة إن شاء الله على تنظيم المؤتمر الوطني.

أما السياق الوطني فيتمثل في الفوز الكبير الذي حققه حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة والالتفاف الكبير للمواطنين على الحزب، وما يعني ذلك من إعلان واضح وقوي عن رغبة المغاربة في مواصلة تجربة الإصلاح بقيادة العدالة والتنمية، وهذه مسؤولية كبيرة ملقاة على الحزب في مرحلة تاريخية دقيقة. كما أنها رسالة ينبغي أن تكون مفهومة جيدا.

ماهي أهم النقط التي ستتم مناقشتها في هذه الدورة ؟

الدورة الحالية هي دورة عادية ستمارس بشكل عادي الاختصاصات المخولة لها بمقتضى قوانين الشبيبة من تقييم لأداء المكتب الوطني خلال السنة الماضية، والمصادقة على برنامج عمله وميزانية الشبيبة خلال السنة المقبلة إن شاء الله، إضافة إلى ما يصاحب ذلك من نقاش سياسي مرتبط بالمرحلة من قبل الأخوة والأخوات أعضاء اللجنة المركزية.

إضافة إلى ذلك ستعرف هذه الدورة مناقشة بعض الأوراق الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني السادس، حيث ستتم مناقشة بعض التعديلات التي سترد على النظام الأساسي إضافة إلى المسطرة الخاصة بالعضوية في المؤتمر الوطني.

كما ستنكب لجان اللجنة المركزية أيضا على مناقشة الورقة التي ستشكل أرضية أدبية للنقاش السياسي في المؤتمر قصد تحديد أولويات المرحلة المقبلة ونظرة الشبيبة للعديد من قضايا المطروحة عليها.

 من المرتقب تنظيم المؤتمر الوطني السادس للشبيبة خلال هذه السنة، ماهي استعداداتكم له؟

الاستعداد للمؤتمر انطلق منذ ما يزيد عن شهر من الآن حيث تم تعيين رئيس اللجنة التحضيرية، وكذا باقي أعضائها من طرف المكتب الوطني، كما تم الانكباب على إعداد الأوراق الخاصة بالمؤتمر خاصة تلك التي ستناقش في اللجنة المركزية .

تقديم: 
أمكراز

التعليقات

أضف تعليقك