حوار..الكحلي: هذه هي الغاية من مقترح تصفية نظام معاشات البرلمانيين

التاريخ: 
الخميس, يناير 25, 2018 - 13:30
حوار..الكحلي: هذه هي الغاية من مقترح تصفية نظام معاشات البرلمانيين
ع.ح
قراءة : (312)

أحال فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، في 17 يناير الجاري، على مكتب مجلس النواب، مقترح قانون لتحديد شروط وكيفيات تصفية نظام معاشات أعضاء البرلمان.

كما عقد الفريق اجتماعا طارئا لمكتبه، أشار فيه إلى أن إحالته لمقترح تصفية معاشات البرلمانيين، جاءت بعد استنفاد إمكانية التوافق على حلّ يضمن معالجة حقيقية لهذا النظام، وعدم اللجوء إلى ميزانية الدولة لسد عجزه.

ولفهم هذا الموضوع بشكل أكبر، أجرى "pjd.ma"، حوارا مع لبنى الكحلي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وعضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، والتي توقفت فيه عند الغاية من مقترح تصفية نظام معاشات البرلمانيين، وعن الإجراءات الكفيلة بحلحلة مشكل مساهمات البرلمانيين، وكذا إمكانية التجاوب الإيجابي لبقية الفرق مع المقترح.

وهذا نص الحوار كاملا:

 لماذا مقترح تصفية نظام معاشات البرلمانيين؟

"لأن هذا النظام يعرف إشكالات كبيرة مرتبطة بميزانية المجلس والميزانية العامة أيضا، فكان ضروريا أن نقدم مقترحا حول هذا الأمر وهذا جاء نتيجة تراكم منذ الولاية السابقة. وهذه السنة وجدنا أن الأمر وصل للحد، لذلك قدمنا في إطار المكتب مقترحات لإصلاح هذا النظام، فأصدرنا بعدها بلاغا عبرنا فيه عن موقفنا كفريق العدالة والتنمية من أجل إصلاح هذا الإشكال".

 هناك نواب ساهموا بحصص خلال الولايات السابقة ولم يستفيدوا من معاشات، كيف ستتعاملون مع هذا الوضع؟

"السادة النواب الذي انخرطوا خلال الولايات السابقة في هذا النظام واستفادوا فغير مفهوم وغير مبرر أن يظلوا مستفيدين، لأن هناك من ساهم بمجموعة من الحصص واليوم يستفيد بحصص أكثر مما ساهم به، وهذا ما أضر بالصندوق وأوصله إلى حيث وصل الآن، أما نواب الولاية السابقة الذين ساهموا خلال الولاية ولم يستفيدوا من أية حصة من مساهماتهم، فنقترح أن يأخذ السادة النواب الذين ساهموا حصصهم بالشكل الذي ساهموا به، لذلك أرى أن نرجع مساهمات نواب الولاية السابقة، فيما سيؤدي نواب الولاية الحالية حصتهم لننهي هذا النظام".

هل تتوقعون تفاعلا إيجابيا من طرف بقية الفرق النيابية مع هذا المقترح؟

"مسؤوليتنا السياسية والتاريخية والأخلاقية، تحتم علينا أن نقدم مثل هكذا مقترح، ونتمنى أن يتفاعل معه باقي الفرقاء داخل المؤسسة التشريعية بشكل إيجابي، لإيجاد حل للمشكلة. لأن هناك إشكالا حقيقيا، فكيف لنائب برلماني اشتغل لمدة خمس سنوات أن يستفيد من تقاعد مدى الحياة؟ أرى أن هذا الأمر غير منطقي".

هل ستنصاعون لضغوطات سحب مقترح القانون أو تعديله؟

"تعديل المقترح وارد إن كان بهدف تجويد النص وإيجاد حل للمشكلة، والتعديل مشروط بما لا يتناقض مع روح المقترح، الذي جاء لإيجاد حل جذري لهذا النظام، إذ لا يمكننا القبول بتعديل قد يضرب روح المقترح ويعيدنا إلى نقطة الصفر، أما سحب المقترح فصعب جدا".

تقديم: 
حوار

التعليقات

أضف تعليقك