طنجة تطوان الحسيمة

فريق "المصباح" بطنجة تطوان الحسيمة يرصد اختلالات أداء مجلس الجهة

قراءة : (299)
فريق "المصباح" بطنجة تطوان الحسيمة يرصد اختلالات أداء مجلس الجهة
الأربعاء, أغسطس 8, 2018 - 17:37

أكد فريق حزب العدالة والتنمية، بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أنه رصد مجموعة من الاختلالات التي تشوب تدبير مجلس الجهة، والتي عبر عنها الفريق "بشكل واضح خلال مختلف دورات المجلس واجتماعات لجانه الدائمة".

وأضاف الفريق، في بيان ضمّنه خلاصات اليوم الدراسي الذي خصص لمناقشة حصيلة عمل مجلس الجهة خلال منتصف الولاية، والذي نظمه بمقر الجهة بطنجة يوم السبت 28 يوليوز الجاري، أنه "سجل  مجموعة من الاختلالات والإخفاقات في عمل وأداء مجلس الجهة".

وتابع الفريق، في البيان الذي توصل به pjd.ma، أن رئاسة ومكتب مجلس الجهة عجزت عن برمجة وممارسة اختصاصاتها الذاتية والتنموية، لأسباب ذاتية ترتبط بضعف في الأداء، وأخرى موضوعية ترتبط بتأخر السلطات المركزية في وضع ميثاق تنزيل الاختصاصات.

وشدد المصدر ذاته، على أن هناك نزوعا مفرطا لرئاسة ومكتب المجلس في عقد اتفاقيات شراكة مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية في إطار ممارسة الاختصاصات المشتركة، خلافا لمنطق الأولويات المفترض تطبيقه في ممارسة المهام والاختصاصات التنموية الموكولة للمجلس.

  إضافة إلى ذلك، وقف الفريق، على غياب الأثر الفعلي والواقعي الملموس لعمل الجهة على الواقع المعيشي للساكنة، وجمود عدد من البرامج والمشاريع التنموية التي تفاعل معها الفريق بشكل إيجابي رغم تموقعه في المعارضة.

وفي سياق آخر، ولتجاوز الكثير من الاشكالات التي يعاني منها مجلس الجهة، خلص البيان، إلى ضرورة اعتماد مجموعة من توصيات اليوم الدراسي المذكور، التي أكدت على التفعيل والتنزيل الحقيقي لورش الجهوية المتقدمة، ووقف التراجعات المسجلة على مستوى التدبير الديمقراطي الحر للجهات وباقي الجماعات الترابية بالمملكة.

ودعا الفريق، إلى ضرورة عمل رئاسة المجلس على تحقيق أكبر قدر من العدالة المجالية داخل الجهة، والتقليص من التفاوتات المسجلة بين الأقاليم على مستوى الاستفادة من مشاريع مجلس الجهة، مع إيلاء أهمية أكبر للمناطق والأقاليم الضعيفة والهشة.

التعليقات

أضف تعليقك